علواني شيماء, علواني2021-09-192021-09-192021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26261سعت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بولاية المسيلة، طبقت الدراسة على عينة من مستشاري التوجيه قوامها 100، واختيرت بالطريقة القصدية، كما استخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط، اعتمدت على المنهج الوصفي بطريقة الارتباط، وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بولاية المسيلة. - درجة انتشار أساليب مواجهة الضغوط النفسية كانت بمستوى مرتفع كما أنا الأسلوب الأكثر انتشارا هو الأسلوب المتمركز على الانفعال وحل المشكل. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى بين الذكاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بولاية المسيلة تعزى لمتغير الخبرة المهنية.otherالذكاء الوجداني، الضغوط النفسية، مستشار التوجيه.الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى مستشارى التوجيه المدرسي والمهني لولاية المسيلة.Thesis