قداش, جهاد2019-02-262019-02-262018-06-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9537هدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين استراتيجية تغيير المنظمة بسلوك الابداع الاداري و تحديد العلاقة الارتباطية بين أبعاد و مستويات استراتيجية التغيير و مثوى سلوك الابداع الاداري لدى الأساتذة الاداريين و محاولة الخروج بتوصيات تساعد على ضرورة استمرار قيام المنظمة المبحوثة في تطوير استراتيجياتها التنظيمية و تحسينها باستمرار و توفير بيئة عمل مناسبة و الاهتمام بتنمية القيم بين الأساتذة لما لذلك من انعكاس إيجابي في قدرتهم على تحقيق الابداع . الباحث أعتمد في الدراسة على المجتمع الوصفي القائم على جمع و تحليل ما كتب عن الموضوع من أبحاث و دراسات (لبناء الخلفية النظرية للدراسة) كما اخترت عينة بلغ عدد أفرادها(31)، ولجمع البيانات تم الاعتماد على استبيان إستراتيجية تغيير المنظمة و سلوك الإبداع الإداري، من أجل تفريغ و معالجة البيانات ثم الاستعانة ببرنامجEXCEL و برنامج الحزم الاحصائية spss و استثمار الوسائل الاحصائية الموجودة به، وكانت النتائج المتوصل إليها كما يلي: ـ أنه كلما كان اتصال بين الأساتذة كلما زاد مستوى الابداع الاداري. ـ تؤدي تكنولوجيا المعلومات الى زيادة مستوى الابداع الاداري. ـ كلما كانت كفاءة قيادية كلما يزداد الابداع الاداري. ـ توجد علاقة دالة إحصائيا بين إستراتيجية تغيير المنظمة و سلوك الابداع الاداري.other/-استراتيجية تغير المنظمة. 2/- سلوك الابداع الاداري.استراتيجية تغيير المنظمة و علاقتها بسلوك الابداع الإداري لدي الأساتذة الإداريين بكلية العلوم الانسانية والاجتماعيةThesis