ملكي حدة2024-11-122024-11-122024جامعة مسيلةhttps://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44998هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التحفيز في تحسين الأداء التعليمي للأساتذة في متوسطة الشهيد يحياوي عطية بعين الملح وذلك من خلال إجراء استبيان مع عينة مكونة من 40 من الموظفين بالمؤسسة محلّ الدراسة. وتوصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج هي: -يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لفاعلية التحفيز على الأداء التعليمي للأساتذة في المؤسسة. -يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتحفيز المادي على الأداء التعليمي للأساتذة في المؤسسة. -يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتحفيز المعنوي على الأداء التعليمي للأساتذة في المؤسسة. -هناك مستوى مرتفع من التحفيز من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط. -مستوى الأداء التعليمي لأساتذة التعليم المتوسط مرتفعالتحفيز المادي، التحفيز المعنوي، الأداء التعليمي.فاعلية التحفيز وأثره على الاداء التعليمي لأستاذة متوسطة يحياوي عطيةThesis