عدنان, باشا2023-07-172023-07-172023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40599.... هدفت دراستنا بالتعريف بظاهرة العميقين في الفضاء المدرسي، كإحدى الثقافات الفرعية ذات الرواج منقطع المثيل، بجيش إلكتروني قوامه 4مليون، وجاء التعريف بكلمة العميقين هي من الكلمات والمفاهيم الرائجة بين الفئة الشبابية للمجتمع الجزائري .للتعريف بانتمائها لثقافة الهاليو أو ما يعرف بالموجة الكورية الرابعة، التي وفدت علينا من دول جنوب شرق آسيا على وجه الخصوص، وقد كانت بداياتها الأولى بالجيل الثالث لرسوم الكارتون التي أخذت اسم الأنمي أو بالإنجليزية الأنميشن، التي كان الغرض منها أن توجه للكبار والصغار لأنها كانت تحمل في طياتها وفي أهدافها وغايتها نقل سيم الثقافة الوطنية اليابانية والكورية عن طريق القوة الناعمة كما جاء في تصريح وزراء خارجيتهم غير مرة سنة 2013، وهذا من أجل رفع الوصم الدولي الذي لزمهم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية1945، على أنهم دول متوحشة ولهم طقوس لا تمت الى الإنسانية ، فجاءت المبادرة بجعل صندوق دولي يسمى اليابان اللطيفة، ينقلون لنا هويتهم وطقوسهم، وفلسفتهم الكونفوشيوسية، ينعكس تأثير تلك الثقافات على هوية أبناءنا خاصة فئة المراهقين تستهوي وتكسب ود شبابنا بالأنمي والأوتاكو، والكوسبلاي وببعض الفرق الغنائية الكورية، وبشخصيات تلفزيونية، وأخرى كارتونية، فقد أصبح المراهقون مهووسين بالثقافتين الكورية واليابانية، مع ما فيهما من اختلافات في المعايير القيمية والاجتماعية والثقافية عن معايير حضارتنا..، فقد غزت هاتين الثقافتين المجتمع العربي الإسلامي على وجه العموم، والمجتمع والمدرسة الجزائرية على وجه الخصوص. .....................................................................................................................................................................................otherالهوية، الثقافات الفرعية، العميقين، الهاليو، الموجة الكورية،الأنمي، الاوتاكو، الBTS الكيبوب، القوة الناعمة الامن الهوياتي.ظاهرة العميقين في الفضاء المدرسيThesis