لعمش, موسى2018-02-252018-02-252016-06-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3075ملخص الدراسة : - عنوان الدراسة : - مدرب التحضير الذهني للفريق و علاقته بدافعية الانجاز الرياضي في المنافسات الرسمية لكرة القدم (دراسة ميدانية لأندية القسم الشرفي لولاية برج بو عريريج). - أهداف الدراسة :  إبراز العلاقة بين التصور الذهني ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم  إبراز العلاقة بين الاسترخاء ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم.  إبراز العلاقة بين تركيز الانتباه و دافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم.  إبراز العلاقة بين الثقة بالنفس ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم -اشكالية الدراسة : - هل هناك علاقة بين التحضير الذهني للفريق و دافعية الانجاز الرياضي أثناء المنافسات الرسمية لدى لاعبي كرة القدم ؟ • هل هناك علاقة بين التصور الذهني ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم؟ • هل هناك علاقة بين الاسترخاء ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم ؟ • هل هناك علاقة بين تركيز الانتباه و دافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم ؟ • هل هناك علاقة بين الثقة بالنفس ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم ؟ -فرضيات الدراسة : - الفرضية العامة - توجد علاقة ايجابية بين التحضر الذهني للفريق و دافعية الانجاز الرياضي أثناء المنافسات الرسمية لدى لاعبي كرة القدم. -الفرضيات الجزئية:  توجد علاقة بين التصور الذهني ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم.  توجد علاقة بين الاسترخاء ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم .  توجد علاقة بين تركيز الانتباه و دافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم .  توجد علاقة بين الثقة بالنفس ودافعية الانجاز الرياضي في المنافسة الرسمية لدى لاعبي كرة القدم. -عينة الدراسة: تم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية لثلاثة أندية تنتمي للقسم الشرفي أكابر لولاية برج بوعريريج -المنهج : استخدام المنهج الوصفي الارتباطي - الأدوات المستعملة : مقياسين (مقياس المهارات النفسية , مقياس دافعية الانجاز الرياضي ) الكلمات المفاتيح: المدرب ، التحضير الذهني ، دافعية الانجاز ، كرة القدم ،المنافسة. - جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول َ: يتضمن الخلفية النظرية و الدراسات السابقة . الفصل الثاني : يتضمن الاطار العام للدراسة . الفصل الثالث : يتضمن الاجراءات الميدانية للدراسة. الفصل الرابع : يتضمن عرض النتائج و مناقشتها و تفسيرها . الفصل الخامس : يتضمن استنتاجات و اقتراحات. -من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :  انه توجد علاقة بين التصور الذهني و دافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة القدم أثناء المنافسات.  انه توجد علاقة بين الاسترخاء و دافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة القدم أثناء المنافسات.  انه توجد علاقة بين تطوير تركيز الانتباه و دافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة القدم أثناء المنافسات.  انه توجد علاقة بين تطوير الثقة بالنفس و دافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة القدم أثناء المنافسات.  انه توجد علاقة بين التحضير الذهني و دافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة القدم أثناء المنافسات. -توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها :  الاستعانة بالاخصائي الذهني الرياضي و التنسيق بينه و بين المدرب لنجاح العملية التدريبية.  الاسترشاد باهمية التحضير الذهني كأحد عوامل النجاح و تحقيق أفضل النتائج الرياضية.  أن يقوم الأخصائي النفسي الرياضي بتدريب المهارات النفسية و الدافعية للاعبين بما يتناسب مع أعمارهم و مستوياتهم.  التأكيد على كل من الأخصائي النفسي الرياضي و اللاعب بأن الإعداد الذهني و الدافعية تحتاج إلى تدريب متواصل حتى تصل إلى المستوى الذي يمكن به توظيفها في المواقف التنافسية.  إجراء دراسات أخرى مشابهة على لاعبي الأنشطة الأخرى للتعرف على مدى مساهمة الإعداد الذهني من الرفع في دافعية الانجاز الرياضي.التحضير الذهنيدافعية الانجازكرة القدممدرب التحضير الذهني للفريق و علاقته بدافعية الانجاز الرياضي في المنافسات الرسمية لدى لاعبيThesis