ارفيس, ابراهيم2018-05-222018-05-222017-05-22http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4455تسعى المؤسسات التربوية إلى تحقيق الكفاءة والفعالية في التعليم من خلال الاهتمام بالتطور التكنولوجي الخاصل وذلك بتوظيف الحاسوب في تطوير مهارات وابداعات التلاميذ وهذا ما تناولته دراستنا في قياس مدى تأثير مهارة استعمال الحاسوب في تنمية الابداع لدي تلاميذ اولى ثانوي. الكلمات المفتاحية : استعمال ، الحاسوب، تنمية، الابداع. تناول: الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة الفصل الثاني: استعمال الحاسوب في التعليم الفصل الثالث: تنمية الابداع الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل البيانات ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : لمهارة استعمال الحاسوب علاقة بتنمية الابداع الابتكاري ولمهارة استعمال الحاسوب علاقة بتنمية التخيل لدى تلاميذ اولى ثانوي، توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : - الاهتمام باستخدام تكنولوجيا الحاسوب في تدريس المقررات لما لها من مميزات عديدة . - لمجابهة التغيرات و التحديات والتطورات العلمية والتكنولوجيا فانه يتطلب الاهتمام بتنمية التفكير الابداعي وعليه لابد من ادراج الحاسوب كمادة اساسية في كل المراحل التعليمية . - توفير التقنيات التربوية الحديثة المعينة في التعليم والحافزة على الابداع . - الاكثار من البحوث والدراسات حول الاثار المترتبة على استخدام الحاسوب في كل جوانب النمو ووضع ما يترتب عليها من نتائج موضوع التطبيق الفعلي لها . - ضرورة استخدام الوسائل التعليمية المختلفة التي تثير تفكير الطلبة وتحفزهم على الابداع . - ضرورة تضمين المناهج الدراسية جوانب مهمة لتنمية التفكير الابداعي من خلال الاستعانة بمستحدثات التكنولوجيا المعاصرة.otherاستعمال ، الحاسوب، تنمية، الابداعمهارة استعمال الحاسوب وعلاقته بتنمية الابداع لدى تلاميذ اولى ثانوي دراسة ميدانية بثانوية أول نوفمبر ببلدية جبل مساعدThesis