كرميش, عبدالمالك فريد2018-05-282018-05-282018-03-22http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4662عنوان الدراسة: "أثر برنامج نشاط بدني رياضي تربوي مقترح على تنمية الذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط" أهدف الدراسة: 1- التعرف على أثر البرنامج الرياضي التربوي القائم على أساس التدريس بالأسلوب التبادلي على مستوى التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. 2- التعرف على أثر البرنامج الرياضي التربوي القائم على أساس التدريس بالأسلوب التبادلي على مستوى الذكاء الوجداني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. 3- التعرف على أفضلية البرنامج الرياضي التربوي القائم على أساس التدريس بالأسلوب التبادلي والبرنامج التقليدي المعتاد (المتبع)، في تحسين مستوى كل من التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية والذكاء الوجداني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. إشكالية الدراسة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كل من الذكاء الوجداني و التحصيل الدراسي؟. الفرضيات الجزئية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارين (القبلي والبعدي) في متغير التحصيل لدى المجموعة لتجريبية لصالح الإختبار البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارين (القبلي والبعدي) في متغير الذكاء الوجداني لدى المجموعة التجريبية لصالح الإختبار البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متغير التحصيل في الإختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متغير الذكاء الوجداني في الإختبارالبعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على (44) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية من تلاميذ السنة اولى متوسط لمتوسطة العقيد الحواس بمدينة المسيلة، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 22 تلميذا في كل مجموعة، إحداهما تجريبية خضعت للبرنامج المقترح بالأسلوب التبادلي والأخرى ضابطة درست وفق الأسلوب المعتاد في تدريس نشاطي الكرة الذائرة و رمي الجلة ، وقد استغرق تطبيق البرنامج (8) أسابيع بواقع حصتين (واحدة في الكرة الطائرة والأخرى في رمي الجلة) كل أسبوع، وقد اعتمد الباحث على اختبار لقياس مستوى التحصيل لمادة التربية البدنية والرياضية ومقياس الذكاء الوجداني، في القياسين القبلي وكذلك البعدي.أثر برنامج نشاط بدني رياضي تربوي مقترح على تنمية الذكاء الوجداني و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسطThesis