بوضياف مباركة., عقبي جهاد.2019-10-022019-10-022019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16824بعد دراسة موضوع الخلع ومعرفة معناه وحكمه والحكمة منه وأركانه وشروطه يمكن استخلاص النتائج التالية : - إباحة الإسلام للخلع إن دعت للحاجة إليه - التراضي بين الزوجين في الخلع وهو الأصل . - وفي حالة استمرار الشقاق بحكم القاضي بالتطليق حتى في حالة عدم رضا الزوج وإجباره على إيقاع الخلع. - لا تحكم المحكمة بالخلع إلا بعد منع محاولة الصلح لان الله تعالى أمر بالصلح بين الزوجين قال تعالى :" وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله عليها خبيرا " . - إذا اختلعت المرأة العاقلة البالغة الرشيدة فان خلعها يصح . - أي لفظ يؤدي للفرقة بين الزوجين يكون صالحا صيغة للخلع ٬لان العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني. - يجوز الخلع بصداق المثل أو أقل أو أكثر وبحسب ما يحكم القاضي به . - يكره طلب الخلع إلا عند استحالة العشرة مع الزوج . - عدة المختلعة ثلاثة حيضات ٬ لثبوته عند كثير من الصحابة و هذا ما أخذه المشرع الجزائري لسرعة إزالة الضرر عند المرأةotherالخلع - الشريعة -القانون الجزائريالخلع بين الشريعة والقانون الجزائريThesis