مجيدي, بلال2019-11-242019-11-242019-06-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18890الملخص : بالعربية / الإنجليزية. عنوان الدراسة : دور التكوين البيداغوجي الأولي في تنمية بعض المهارات التدريسية لدى الأستاذ المتربص في الطور الثانوي. الهدف من الدراسة: معرفة إذا ما كان للتكوين الأولي دور في إكساب أستاذ التربية البدنية والرياضية مهارة التخطيط . معرفة إذا ما كان للتكوين الأولي دور في إكساب أستاذ التربية البدنية والرياضية مهارة التنفيذ . معرفة إذا ما كان التكوين الأولي دور في إكساب أستاذ التربية البدنية والرياضية مهارة التقويم. مشكلة الدراسة : هل للتكوين البيداغوجي الأولي دور في تنمية بعض المهارات التدريسية لدى الأستاذ المتربص في الطور الثانوي ؟ فرضيات الدراسة : - إن للتكوين البيداغوجي الأولي دور فعال في تنمية مهارة التخطيط لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية المتربص في مرحلة التعليم الثانوي . - إن للتكوين البيداغوجي الأولي دور فعال في تنمية مهارة التنفيذ لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية المتربص في مرحلة التعليم الثانوي. - إن للتكوين البيداغوجي الأولي دور في تنمية مهارة التقويم لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية المتربص في مرحلة الثانوي . المنهج المتبع في الدراسة : الوصفي التحليلي. الأدوات المستخدمة في الدراسة : الإستبيان . كلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: Professeur apprenant/La composition pédagogique initiale/Compétences d'enseignement- بالإنجليزية Keywords: Professor learner/The initial pedagogical composition/Teaching Skills جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة. وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة. أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة . الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : -تحقق الفرضية الأولى : أن للتكوين البيداغوجي دور فعال في تنمية مهارة التخطيط لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية المتربص في مرحلة التعليم الثانوي. -تحقق الفرضية الثانية : أن للتكوين البيداغوجي دور فعال في تنمية مهارة التنفيذ لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية المتربص في التعليم الثانوي . -تحقق الفرضية الثالثة : أن للتكوين البيداغوجي دور فعال في تنمية مهارة التقويم لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية المتربص في مرحلة التعليم الثانوي . توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : *دراسة تأثير التكوين البيداغوجي على كفاءة الأستاذ خصوصا في الطور الثانوي . *إجراء دراسات مشابهة تختص بشكل أعمق حول أهمية التكوين البيداغوجي . *من الأفضل أن تكون هناك دراسة تقدم برنامج مقترح لتحسين المناهج التربوية ومستوى التكوين البيداغوجي. *حبذا أن تكون دراسة متعمقة و دقيقة و متصلة . *تعميم نتائج هذه الدراسة للاستفادة منها . كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription : 1435086933 Chercheur : Madjidi Billal . Soutenu publiquement le :18/06/2019 Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle de la formation pédagogique initiale dans le développement de certaines compétences pédagogiques du stagiaire au secondaire. Language de la thése : Arab . Modèle de la thése : Master. Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Grade : conferencier Nombre de page : 110 (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Activité physique scolaire. Option : Activité éducative physique et sportive. Résumé : Titre de l'étude:Arab/ENG Le but de l'étude: Si la formation initiale a pour rôle de donner au professeur d’éducation physique et sportive les compétences de planification, de mise en œuvre et d’évaluation. Problématique: La formation pédagogique initiale joue-t-elle un rôle dans le développement de certaines compétences pédagogiques de l'enseignant stagiaire au secondaire? hypothèses: *La formation pédagogique initiale joue un rôle actif dans le développement des compétences de planification du professeur d’éducation physique et sportive stagiaire dans l’enseignement secondaire. * La formation pédagogique initiale joue un rôle actif dans le développement des compétences de mise en œuvre du stagiaire en éducation physique et sportive dans l'enseignement secondaire. * La formation pédagogique initiale joue un rôle dans le développement des compétences en évaluation du stagiaire en éducation physique et sportive au secondaire. . Mots clés : Professeur apprenant/La composition pédagogique initiale/Compétences d'enseignement. - Les résultats atteints les plus importants sont: *La première hypothèse est réalisée: la formation pédagogique joue un rôle efficace dans le développement des compétences de planification du professeur d’éducation physique et de sport stagiaire dans l’enseignement secondaire. * La deuxième hypothèse est réalisée: la formation pédagogique joue un rôle efficace dans le développement des compétences de mise en œuvre du professeur d'éducation physique et sportive, pris au piège de l'enseignement secondaire. * La troisième hypothèse est réalisée: la formation pédagogique joue un rôle actif dans le développement des compétences en évaluation du professeur d’éducation physique et sportive stagiaire dans l’enseignement secondaire.التكوين البيداغوجيالمهارات التدريسيةالطور الثانويدور التكوين البيداغوجي الأولي في تنمية بعض المهارات التدريسية لدى الأستاذ المتربص في الطور الثانوي.Thesis