بركاتي, زهراء2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21800العنوان: التسيير الإداري ودوره في تحسين الأداء البيداغوجي لأستاذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويتي عبد الرحمان بن عوف وقسوم العيد بعين الخضراء. تعد الإدارة المدرسية بمختلف عملياتها نشاط مؤثرا في جميع المؤسسات المختلفة في المجتمع سواء كانت هذه الإدارة صناعية أو تجارية، إلا أن من بين أكثر القطاعات تأثرا بمجال الإدارة قطاع التربية والتعليم، وذلك من خلال ظهور ما يصطلح عليه بالإدارة المدرسية، إذ تلقى هذه الأخيرة إهتماما مشتركا من طرف كل العاملين في ميدان التربية والتعليم، ذلك أن المدرسة هي الميدان الفعلي الذي تتظافر فيه جهود الإدارة المدرسية فبعد أن كان ينظر إليها على أساس أنها عملية تلقائية لا تحتاج إلى تدريب أو إعداد أو تكوين، وينظر إلى المدراء على أنهم يمتازون بموهبة فطرية، إختلفت النظرة وأصبح ينظر إليها على أنها المنصب الإداري الذي يترأس وحدة تربوية تقع عليها واجبات إدارية وتعليمية . الكلمات المفتاحية : التسيير الاداري – الأداء البيداغوجي – استاذ التعليم الثانوي جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: التسيير البيداغوجي الفصل الثالث: الأداء البيداغوجي للأستاذ من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : 1- ضرورة إشراك الأساتذة في إصدار القرارات لحل المشاكل التعليمية . 2- رفع المستوى المهني للأستاذ وذلك بتكثيف الدورات التكوينية أو ما يعرف بالرسكلة 3- ضرورة وجود علاقة جيدة بين الإدارة المدرسية والأساتذة ليسود جو من الترابط والتلائم . 4- ضرورة تقديم توضيحات وتوجيهات للمعلمين . 5- توفير الوسائل المناسبة والإيضاحية للمعلمين لتفادي الوقوع في الأخطاء . 6- ضرورة التحضير الجيد للدرس من طرف الأستاذ ليتعزز في نفسه الثقة . 7- توفير الدعم من الإدارة ومساعدتها لحل مشاكل المعلمين ومنها الدعم المعنوي المقدم من طرف الإدارة للأستاذ . 8- إعطاء الإدارة المدرسية لأفراد يتحلون بروح المسؤولية والكثير من الضمير المهني .otherالتسيير الاداري – الأداء البيداغوجي – استاذ التعليم الثانويالتسيير الإداري ودوره في تحسين الأداء البيداغوجي لأستاذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويتي عبد الرحمان بن عوف وقسوم العيد بعين الخضراء.Thesis