طيب باي, يحي2019-03-112019-03-112016-06-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11298الملخص : بالعربية عنوان الدراسة : " تقدير الذات وعلاقته بدافعية الإنجاز أثناء ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الأقسام النهائية لمرحلة التعليم الثانوي " هدف الدراسة : معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين كل من تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي أثناء إنجازههم لحصة التربية البدنية والرياضية . معرفة طبيعة العلاقة الموجودة بين تقدير الذات العام ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . معرفة طبيعة العلاقة الموجودة بين تقدير الذات الأسري الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . معرفة طبيعة العلاقة الموجودة بين تقدير الذات الإجتماعي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . الفرضية العامة : - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الأقسام النهائية للطور الثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . الفرضيات الجزئية: 01- توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات الأسري ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الأقسام النهائية للطور الثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . 02- توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات الاجتماعي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الأقسام النهائية للطور الثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . 03- توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات المدرسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الأقسام النهائية للطور الثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . عينة الدراسة: هي مجموع التلاميذ الممثلين لمجتمع الدراسة والذين يشكلون تقريبا نسبة 46% من مجتمع الدراسة، مع عزل أفراد العينة الاستطلاعية،.والبالغة عددها 30 تلميذ والعينة مختارة بطريقة عشوائية طبقية من أجل التمثيل الجيد للمجتمع. المنهج المستخدم : لتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي . الأدوات المستعملة في الدراسة : استمارة الاستبيان خاصة بدافعية الانجاز موجهة للتلاميذ ,ومقياس تقدير الذات للعالم كوبر سمبث . الكلمات المفتاحية: تقدير الذات دافعيةالإنجاز حصة التربية البدنية والرياضية . جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية و الدراسات السابقة. وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة التعريف بالكلمات الدالة في الدراسة،الإشكالية،أهداف الدراسة،أهمية الدراسة،فرضيات الدراسة. أما الفصل الثالث: دراسة استطلاعية،المنهج المتبع،مجتمع العينة، أدوات جمع البيانات و المعلومات،إجراءات التطبيق الميداني للأداة و الأساليب الإحصائية. الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها. الفصل االخامس: استنتاجات،واقتراحات،وآفاق مستقبلية. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من تقدير الذات ودافعية الانجاز لدى تلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي أثناء ممارستهم لحصة التربية البدنية والرياضية . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات: 1- ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لدى التلاميذ والقيام بدراسات من أجل تطوير وتنمية تقدير الذات ودافعية الانجاز لديهم في مختلف المراحل التعليمية . 2 - إجراء دراسات تهدف إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات ودافعية الانجاز في المراحل التعليمية الاولى مثل الطور الابتدائي . 3- الاهتمام بتكوين أساتذة في مجال التربية البدنية والرياضية لهم دراية جد كافية بمجال علم النفس ومن شأنهم فهم شخصية التلاميذ والتحكم في سلوكا تهم المختلفة وفهم شخصيتهم . 4- إعطاء التلاميذ الفرص الكافية لتفجير طاقاتهم ومواهبهم وقدراتهم من خلال دافعيتهم للانجاز وهذا من أجل تكوين مفاهيم إيجابية حول الذات لديهم . 5- ضرورة دمج مادة التربية البدنية والرياضية كمادة أساسية في مرحلة التعليم الابتدائي ,وكذا ضرورة وضع إستراتيجيات عامة من شأنها أن تطور عمل وأداء أساتذة التربية البدنية والرياضية . -6 مراعاة فترة المراهقة لأنها مرحلة أساسية وتعتبر منعرجا حاسما في حياة الفرد ، وهذا بتوفير الجو المناسب للمراهق لمزاولته نشاطاته على أحسن وجه . 7- توفير مختلف الوسائل اللازمة للأنشطة الرياضية داخل المتوسطات وهذا للقيام بحصة التربية البدنية والرياضية بشكل يجعلها تحقق الأهداف التعليمية المطلوبة . 8- زيادة الحجم الساعي لمزاولة حصة التربية البدنية والرياضية حتى يتم التعرف أكثر على أهمية الحصة و أهدافها . 9- الاهتمام بالملاعب والقاعات الرياضية الموجودة داخل المتوسطات من أجل مزاولة حصة التربية البدنية والرياضية بكل راحة ,وزيادة دافعية ورغبة التلاميذ لممارسة الحصة .تقدير الذاتبدافعية الإنجازتقدير الذات وعلاقته بدافعية الإنجاز أثناء ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الأقسام النهائية لمرحلة التعليم الثانوي.Thesis