الهام باي, سامية مرزوقي2022-10-022022-10-022022-10http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32666تناولت الدراسة موضوع التوظيف النفسي لدى الطالبة الجامعية المطلقة حيث هدفت الدراسة إلى الاطلاع على التوظيفات النفسية للطالبة المطلقة في ظل نسق أسري معين مقارنة بآخر. -طبيعة التوظيف النفسي للطالبة المطبقة. - طبيعة النسق الأسري للطالبة المطلقة. - أهم الميكانيزمات الدفاعية في المعاش النفسي للطالبة المطلقة. ومن خلال ذلك تم طرح التساؤلات التالية: - هل التوظيف النفسي للطالبة المطلقة يميل إلى المرضية؟ - ما هي نوعية وخصائص التوظيف النفسي للطالبة المطلقة. - ما هي النوعية النسق العائلي للطالبة المطلقة في ضوء اختبار الإدراك الأسري FAT ؟ - هل يتميز التوظيف النفسي للطالبة المطلقة بالهشاشة والاختلال في ضوء طبيعة نسق عائلي منغلق؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، كما قمنا بإجراء المقابلة العيادية النصف الموجهة على حالتين من الطالبات المطلقات بالإضافة إلى اختباري الرورشاخ واختبار الإدراك الأسري FAT. أجريت الدراسة على مجموعة البحث بمركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة حيث تم وضع أربعة فرضيات أساسية للتساؤلات المطروحة وهي: - يميل التوظيف النفسي للطالبة المطلقة بالمرضية. - التوظيف النفسي للطالبة المطلقة من النوع العصابي ويتميز بتوظيف ميكانيزمات دفاعية عصابية . - نوعية النسق العائلي عند الطالبة المطلقة منغلق . - يتميز التوظيف النفسي للطالبة المطلقة بالهشاشة في ضوء نسق عائلي منغلقotherالتوظيف النفسي، نوعية النسق العائلي، الطلبة الجامعيين، المطلقةالتوظيف النفسي ونوعية النسق العائلي لدى الطالبة الجامعية المطلقةThesis