ميرة خديجة امال, بن حليمة آمنة2021-01-042021-01-042020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23001عالجنا في موضوع هذه الدراسة مصادر الضغط النفسي لدى الطالبة الجامعية المتزوجة ، وحاولنا التعرف على طبيعة العلاقة بين مصادر هذه الضغوط مع الطالبات المتزوجات وذلك من خلال إجراءات الدراسة الميدانية وتطبيق المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي ، وبالاعتماد على مقياس مصادر الضغط النفسي وكذلك الاستعانة بأساليب التحليل الاحصائي ، توصلت نتائج الدراسة إلى إثبات وجود هذه العلاقة الارتباطية بين الضغوط النفسية على التقدير الاكاديمي لدى الطالبات المتزوجات ، وفسرنا ذلك بأنهنن يعانين من ضغوط نفسية أكاديمية تتمثل في ضغوط المناهج ، الدراسة ، الامتحانات والعقوبات ، والقواعد الأكاديمية ، وازدحام القاعات والنشاطات الطلابية والواجبات المنزلية والفشل الدراسي في المناخ الجامعي والشعور بالدونية من جراء ذلك هذا ما جعل تقديرهن متدني ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا للعمر ولا التخصص الدراسي ولا عمر الزواج وأن انتشر معدلات الضغوط لدى أفراد العينة أشارت الى ارتفاعها وهذا ما فسر بأن متطلبات الحياة بطابعها الاجتماعي والاقتصادي إزدادت وأصبحت أكثر تعقيدا وهذا ما جعل الطالبات المتزوجات أكثر عرضة للضغوط النفسية وظهرت نتائجها في صورة أمراض عضوية وكذا ضعف في التحصيل الاكاديمي .otherالضغط اليومي/الطالبة الجامعية/المتزوجة/جامعة المسيلةمصادر الضغط اليومي لدى الطالبة الجامعية المتزوجةThesis