الهام, كحالي2022-07-182022-07-182022-07-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30604تناولتفيهذهالدراسةموضوعصورةالمرأةفيالكتابالمدرسي -دراسةتحليلية- كتاباللغةالعربيةللطورينالأولوالثانيمنالتعليمالابتدائي،حيثيعتبرالكتابالمدرسيالوسيطالأكثراستعمالا،فقدكانالاهتمامبهجليا،خصوصافيالمرحلةالابتدائيّة،باعتبارهموجّهاإلىفئةعمريّةحسّاسةوشديدةالتّأثّر،ولهذاوجبالاهتمامبكلتفاصيله،ولعلأهمّهااختيارالصورفيالكتابالمدرسي،ومنهصورةالمرأةوأهميتهافيتوصيلالمعارفوالخبراتالمرادإكسابهاللمتعلموالتيقدتقومبدورمهمفيبلورةمفاهيمها،ومنهتمحورتأسئلةالإشكاليةحولالتساؤلالتالي : ماصورةالمرأةالتييظهرهاكتاباللغةالعربيةللطوينالأولوالثانيمنالتعليمالابتدائيفيالجزائر؟. انطلاقامنالإشكاليةوضعتفرضياتوتمثلتالفرضيةالعامةفي : توجدأدوارللمرأةالجزائريةيعرضهامنهاجاللغةالعربيةللسنةالأولىمنالتعليمالابتدائي. وتحققتمنهاباستخداممنهجتحليلالمحتوى،وقمتبإعدادأداةتضمنتفئاتبمكوناتحضورالمرأة،شملتكلمنالأدوارالاجتماعيةوالأسرية،الأدوارالسياسيةوالوطنية،والأدوارالمهنية،وصفاتالمرأةوشخصيتهاوتمتعمليةتحليلالمحتوىتحليلاكمياًوكيفياً .وقدكشفتنتائجالدراسةعنأنالأدوارالاجتماعيةوالأسريةللمرأةحصلتعلىالمرتبةالأولىبنسبة 55.26% ،كماحصلتصفاتالمرأةوشخصيتهاعلىالمرتبةالثانية 25.80% ،كماحصلتالأدوارالمهنيةللمرأةعلىالمرتبةالثالثةبنسبة 17.01% بينماحصلتالأدوارالسياسيةوالوطنيةللمرأةعلىالمرتبةالرابعةبنسبة1.92% .otherالصورة التعليمية - المرأة - الكتاب المدرسي – دراسة تحليلية-صورة المرأة في الكتاب المدرسي –دراسة تحليلية-Thesis