تاهمي مريم, بن علية سميحة2021-07-182021-07-182021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/25086هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي وبيان علاقتها بقلق الامتحان في ظل جائحة كورونا "، حيث تم إجراء الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي علي عينة قوامها (104) تلاميذ من السنة الثالثة ثانوي تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من خلال تطبيق"استبيان اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا "من إعداد الطالبتين، ومقياس قلق الامتحان الذي أعدتاه (تيتة وعطا الله )، بثانويتي "المدخل الغربي"ببلدية أولاد عدي القبالة، وثانوية أول نوفمبر1954 ببلدية جبل امساعد بولاية المسيلة، وذلك بعد التأكد من تمتعهما بمواصفات الأداة المناسبة للقياس عن طريق حساب خصائصهما السيكومترية. وبعد معالجة البيانات التي تم جمعها عن طريق برمجيتي Excel وSpssوباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - إيجابية اتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا. - درجة قلق الامتحان لدى تلاميذ البكالوريا في ظل جائحة كورونا متوسطة. - عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات نحو البروتوكول وقلق الامتحان، وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة في درجة قلق الامتحان تعزى لمتغير طبيعة الاتجاه. وفي ضوء النتائج التي توصلت الدراسة إليها اقترحت اعادة تطبيق الدراسة على عينة كبيرة من التلاميذ وفي أوضاع استثنائية مشابهة للدراسة، تحديد الحاجات الضرورية للمتعلمين من أساليب وطرق للتأقلم مع جميع الأوضاع وخاصة الاستثنائية منها وأوصت بتوجيه نتائج الدراسة الى السلطات الوصية للاستفادة منها، فتح منتديات وملتقيات للمسؤولين لمناقشة وحل المشاكل التي تعترض تلميذ البكالوريا في ظل الظروف الاستثنائية.otherقلق الامتحان- البرتوكول الصحي- جائحة كورونااتجاهات تلاميذ البكالوريا نحو البروتوكول الصحي وعلاقته بقلق الامتحان في ظل جائحة كورونا.Thesis