نظرة, خرخاش2022-07-182022-07-182022-07-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30599موضوع الإنتاج المعرفي بالنسبة للجامعة الجزائرية على قدر كبير من الأهمية، وبخاصة في علاقته بالبيئة الجامعية بأبعادها المادية والاجتماعية، لذا جاءت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة هذه العلاقة، انطلاقا من فرضية عامة مفادها: - توجد علاقة بين البيئة الجامعية والإنتاج المعرفي للأستاذ الجامعي. ولاختبار هذه الفرضية تم وضع فرضيتين فرعيتين هما: • توجد علاقة ارتباطية بين البيئة المادية للجامعة والإنتاج المعرفي للأستاذ الجامعي. • توجد علاقة ارتباطية بين البيئة الاجتماعية للجامعة والإنتاج المعرفي للأستاذ الجامعي. وانطلاقا من استعراض الأدبيات حول متغيري الدراسة التحقق منها إمباريقايآ، من خلال مؤشرات الفرضيات وباستخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الموضوع والهدف منه، اعتمادا على عينة عشوائية طبقية من أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، فقد خلصت الدراسة إلى النتيجة العامة التالية: • توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين البيئة الجامعية والإنتاج المعرفي للأستاذ الجامعي عند مستوى معنوية 0،05.otherالإنتاج المعرفي- البيئة الجامعية – الأستاذ الجامعيالبيئة الجامعية وعلاقتها بالإنتاج المعرفي للأستاذ الجامعي - دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (جامعة المسيلة)-Thesis