جبلاحي هدي, سعيد ام هاني2022-07-142022-07-142022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30408تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة ما إذا كان الإعلام المدرسي يساهم في بناء التصورات المهنية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ومعرفة ما إذا كانت هذه المساهمة تختلف باختلاف بعض المتغيرات، وقد تمحورت الدراسة حول الفرضيات الآتية: - يساهم الإعلام المدرسي في بناء التصورات المهنية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي بدرجة متوسطة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التصورات المهنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الشعبة الدراسية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التصورات المهنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزي لمتغير الجنس. وقد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي الاستكشافي، وتم إجراء الدراسة على (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وقد اعتمدت الدراسة على استبيان تم إعداده من طرف الباحثتين، وطبق بعد دراسة بعض خصائصه السيكومترية والتأكد من صلاحيته للاستخدام على عينة الدراسة الأساسية. وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة مقتصرة على النسبة المئوية (%) واختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين، واختبار كروكسال – واليس، ومان ويتني، والإحصاء البارامتري، إذ تم التوصل إلى أن الإعلام المدرسي يساهم في بناء التصورات المهنية بدرجة عالية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وأن هذه المساهمة لا تختلف باختلاف الجنس ولا باختلاف الشعبة الدراسية.otherالاعلام المدرسي – التصور المهني – دلالة احصائيةمدى مساهمة الإعلام المدرسي في بناء التصورات المهنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. دراسة ميدانية: في بعض ثانويات بلدية المسيلة.Thesis