البشير, سعودي2022-07-172022-07-172022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30508تمحورموضوعدراستناحول "صعوباتالتكفلبأطفالالتوحدمنوجهةنظرالمعلمينالمختصين" وتهدفهذهالدراسةإلىمعرفةصعوباتالتكفلبالطفلالتوحدي. واشتملتدراستناعلىالأسئلةالتالية: التساؤلالرئيسي: هلتوجدصعوباتالتكفلبأطفالالتوحدمنوجهةنظرالمعلمينفيالمدارس الابتدائية؟ فقدتفرعالتساؤلالرئيسيإلىالأسئلةالفرعيةالتالية: -هلتوجدصعوباتفيتكوينالمعلمينتعيقممارسةنشاطهمفيالتكفلبأطفالالتوحدبالمدارس الابتدائية؟ - هلتوجدصعوباتسلوكيةونفسيةتعيقالتكفلبأطفالالتوحدمنوجهةنظرالمعلمينفيالمدارس الابتدائية؟ - هلتوجدصعوباتفيوسائلالعملتعيقالتكفلبأطفالالتوحدمنوجهةنظرالمعلمينفيالمدارس الابتدائية؟ وللإجابةعنتساؤلاتالدراسةاستخدمنامنهجدراسةحالةكونهالأنسبلدراستناوالأدواتالتالية: المقابلةوالاستبانةمعمجموعةمنالمعلمينالمختصين،وتوصلناإلىالنتائجالتالية: - توجدصعوباتفيتكوينالمعلمينالمختصينتعيقممارسةنشاطهمفيالتكفلبأطفالالتوحدكما توجدصعوباتسلوكيةونفسيةتعيقالتكفلبأطفالالتوحد،وصعوباتفيوسائلالعملتعيقالتكفل بأطفالالتوحدمنوجهةنظرالمعلمينفيالمدارسالابتدائية. وفيالأخيرنرجومنكلالمسؤولينوالمعنييندعمالمختصينللتكفلبالأطفالذوياضطرابالتوحد منخلالتكثيفدوراتتكوينيةلهمومنخلالتوفيركلمايلزمللتكفلبهؤلاءالأطفال،وتقبلهم ودمجهمفيالمجتمعotherصعوبات -التوحد - التكفل النفسي–تعديل السلوك.صعوبات التكفل بأطفال التوحد من وجهة نظر المعلمين المختصين في المدارس الابتدائيةThesis