تيطراوي, صليحة2019-02-242019-02-242018-06-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8976هدفت الدراسة إلى التعرف تصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حريتهم الأكاديمية لعينة مكونة من (48)أستاذ وأستاذة بقسم علم النفس جامعة المسيلة ، وقد تمت صياغة تساؤلات البحث بأبعاده الثلاثة المتمثلة في (حرية التعبير عن الرأي ، حرية البحث العلمي ،حرية التدريس) ،بالإضافة إلى تساؤلات فارقيه للحرية الأكاديمية تعزى لمتغير الجنس والرتبة العلمية . وللتحقق من ذلك تم تطبيق استمارة استبيان الحرية الأكاديمية ، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة البحث ، تم تطبيقها على كل العينة من خلال المسح الشامل ، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي ، وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام أساليب معالجة البيانات ، وأسفرت النتائج على ما يلي : 1. أن الدرجة الكلية لتصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حريتهم الأكاديمية بقسم علم النفس جامعة المسيلة جاءت بدرجة تقدير متوسطة . 2. جاءت تصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حرية التعبير عن الرأي بقسم علم النفس جامعة المسيلة بدرجة تقدير متوسطة . 3. جاءت تصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حرية البحث العلمي بقسم علم النفس جامعة المسيلة بدرجة تقدير قليلة . 4. جاءت تصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حرية التدريس بقسم علم النفس جامعة المسيلة بدرجة تقدير متوسطة . 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حريتهم الأكاديمية بقسم علم النفس جامعة المسيلة تعزى لمتغير الجنس . 6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حريتهم الأكاديمية بقسم علم النفس جامعة المسيلة تعزى لمتغير الرتبة العلميةotherالتصورات – الهيئة التدريسية – الحرية الأكاديميةتصورات أعضاء الهيئة التدريسية لدرجة حريتهم الأكاديمية بقسم علم النفس جامعة المسيلةThesis