جعـــلاب نجاة -, بلفـــــار مريم2021-09-282021-09-282021-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26701تهدف الدراسة الحالية من التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين الحرمان العاطفي و مستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة حيث طبقنا مقياس الحرمان العاطفي لفاطمة سلمان احمد (2002)و ومقياس مستوى الطموح لجناد عبد الوهاب (2014) على عينة قوامها 30 تلميذ و تلميذة في المرحلة المتوسطة في كل من متوسطتي اسامة بن زيد و الشهيد العقون الصالح ببلدية بلعائبة وقد اعتمدنا المنهج الوصفي الارتباطي و توصلنا من خلال الدراسة لوجود علاقة ارتباطية بين الحرمان العاطفي و مستوى الطموح. جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الاول الاطار النظري للدراسة اذ تم تحديد الاشكالية و تحديد الفرضيات ووضعنا اهداف الدراسة و اهمية الدراسة كما تطرقنا للدراسات السابقة الفصل الثاني فحددنا فيه المفاهيم اجرائيا و تطرقنا للخلفية النظرية لمتغيرات الدراسة أما الجانب الميداني فقد احتوى على فصلين : الفصل الثالث :الذي كان الاطار المنهجي للدراسة تناولنا فيه منهج الدراسة و ادوات الدراسة وعينة الدراسة و الخصائص السيكو مترية و الاساليب الاحصائية الفصل الرابع تناول نتائج الدراسة و تحليلها حيث تم التطرق فيه الى عرض البيانات و تحليلها و التحقق من الفرضية على ضوء النتائج و اختتمت الدراسة ببعض الاقتراحات التي تخدم الموضوع و بعض التوصيات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : تناولت الدراسة الحرمان العاطفي و علاقته بمستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة و قد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج : توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الحرمان العاطفي و مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة ،و هذه العلاقة عكسية كلما ارتفع مستوى الحرمان العاطفي انخفض مستوى الطموح و العكس صحيح اقتراحات : - الإهتمام بتلاميذ المرحلة المتوسطة نظرا للمرحلة العمرية التي يعيشونها و هي المراهقة و مساعدتهم نفسيا لتخطي المرحلة - ضرورة وجود الاخصائي النفسي في المؤسسات التربوية حسب تعداد التلاميذ حتى يتسنى للأخصائي النفسي مساعدة جميع من يوجد في المؤسسة - ضرورة وجود فضاء يربط بين المؤسسة و الأولياء دوريا - تعليم التلاميذ القدرة على تحمل المسؤولية كبعد من أبعاد مستوى الطموح - إعادة النظر في المقررات الدراسية و مدى فاعليتها بما يتلاءم و بيئة الأفراد - تشجيع التلاميذ على الابتكار في كل المجالات حتىنرفع من مستوى طموحاتهم و تطلعاتهم التوصيات : أن يحرص الطالب على اختياره للمواضيع وفقا لموضوعيته وليس لذاتيه. دراسة مستوى الطموح و علاقته بالنتائج التحصيلية للتلاميذ. دراسة الحرمان العاطفي و أثره على الفرد في حياته العائلية المستقبلية. إلغاء مذكرة التخرج و استبدالها بتربص ميداني يكون ذا فائدة أكبر للطلبة.otherالحرمان العاطفي- الطموح -تلاميذالحرمان العاطفي و علاقته بمستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةThesis