كعواش, إيمانزغاد, حمزة2023-05-222023-05-222015http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38545تخصص: المدينة والنقل الحضريأظهرت المشاريع الخاصة بتخطيط المدن تركيزا كبيرا على تخطيط الطرق باعتبارها أبرز المكونات البنيوية الحضرية الأساسية للمدينة التي تشبع إحتياجات متعددة وتقوم بأداء وظائف متنوعة ، فهي تربط قطاعات المدينة ببعضها البعض وتعمل كمراكز للنشاط الإقتصادي والخدماتي بأنواعه ، وبرغم هذا التركيز العالي على توزيع فضاءات الطرق بأنماطها المتنوعة التجارية ، الصناعية والسكنية ، إلا أن هذا التركيز إقتصر في الكثير من جوانبه على أبعاد ومعاييس المركبات المختلفة وتحقيق سهولة وإنسانية حركتها ، أما حركة الإنسان واستخدامه لفضاء الطريق فقد برز كمؤشر ثانوي في عملية التخطيط والتصميم ، وتناقص بشكل تدريجي مقياس الإنسان المعتمد في تصميم أزقة المدن التقليدية ، كما ظهرت آثار أخرى تمثلت في إهمال الجوانب النفسية والإجتماعية والبيئية للإنسان ضمن فضاء الطريق ، البحث سيحاول تقديم عددا من الحلول التصميمية التي تساهم في إعادة الإهتمام بالجانب الإنساني من خلال دراسة أبرز المؤثرات النفسية والبيئية والضوضائية التي تساهم في تحقيق مبدأ مدينة المشاة .المشاةمواقف السياراتالأرصفةالممراتمراكز المدنمدينة برج بوعريريجمدينة المشاة مبادئ ورهانات ـ دراسة حالة المواقف في مركز مدينة برج بوعريريجThesis