تيطرا وي رضوان2023-06-122023-06-122023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/39501هدفت دراستنا هذه إلى التعرف على درجة ممارسة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لمهارة حل المشكلات، إضافة إلى التعرف على درجة اختلاف هذه الممارسة باختلاف بعض المتغيرات (الجنس، سنوات العمل، مكان العمل، التخصص الأكاديمي)، حيث قمنا بتطبيق مقياس "حمدي نزيه" لمهارة حل المشكلات على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني العاملين في متوسطات وثانويات ولاية المسيلة قوامها 97 مستشارا من الجنسين (ذكور 30/ إناث 67) من أصل 139 مستشارا وهذا بعد التأكد من الثقل العلمي للمقياس، تم اختيار عينة الدراسة وفق أسلوب الحصر الشامل مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية للمعلومات التي تحصلنا عليها من استجابات أفراد العينة على المقياس أظهرت النتائج أنّ مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني يمارسون مهارة حل المشكلات بدرجة كبيرة إضافة إلى عدم وجود فروق بينهم في درجة ممارسة هذه المهارة تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، سنوات العمل، مكان العمل، التخصص الأكاديمي).مهارة، حل المشكلات، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.درجة ممارسة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لمهارة حل المشكلاتThesis