دغفل, فاطمة2019-02-242019-02-242012http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8975الهدف الأساسي من هذا العمل هو دراسة تأثير تطبيق التسويق الأخضر على تنافسية المؤسسات في الأسواق الدولية. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتقييم هذا البحث إلى ثلاثة فصول فصلين نظريين تمثلا في مدخل إلى التسويق الأخضر، والإطار النظري والفكري للتنافسية، لنعرج على تناول تجربة Toyota كمثال عن تطبيقها للتسويق الأخضر. وقد اعتمدنا لتحقيق هذا الغرض الاستبيان كأداة أساسية وللتمكن من الحصول على نتائج ذات دلالة اعتمدنا الأسلوب الإحصائي من خلال جملة من المؤشرات منها: معامل الارتباط البسيط، الوسط الحسابي، والتباين، وقد توصلت الدراسة إلى تحقيق الفرضية العامة، حيث اتضح أن هناك استعدادات مقبولة لدى العينة المدروسة لتطبيق التسويق الأخضر، من خلال التغير المستمر في الأداء التسويقي للمؤسسة محل الدراسة.تأثير تطبيق مفهوم التسويق الأخضر على تنافسية المؤسسات الاقتصادية في الأسواق الدوليةThesis