ذهبي عمر, نقبيل سارة2022-07-202022-07-202022-07-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30789هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بمدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل ولاية المسيلة، وانطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: - ما طبيعة اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة اساسية في جمع المعلومات، وقد طبق الاستبيان على عينة تتكون من 81 عينة ببعض المدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل- المسيلة، والدراسة الأساسية على 51 من بين معلم ومعلمة وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) اصدار 26 والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية - الانحراف المعياري، معامل الارتباط "بيرسون" -" الفاكرون باخ" اختباراتt-test -دراسة الفروق بين عينتين، تحليل تباين الاحادي واختبار سميرنوف واختبار شبيروبلك - اختبار scheffeو اسفرت الدراسة على النتائج التالية: - هناك اتجاهات للمعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس - لا توجد فروق ايجابية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير التخصص. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الأقدمية.otherالتمدرس،المعلمين،عينالحجل،العلاقات،التربية،السلوك،اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة عين الحجل بالمسيلةThesis