يوسفي, سناء2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17084هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج مادة اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي في ضوء المناهج المحسنة من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بولاية المسيلة، والكشف عن مواطن القوة ونقاط الضعف في البرنامج للوقوف على مقترحاتهم الرامية إلى تحسين البرنامج. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي كما صممت استبانة انطلاقا من الأدب التربوي السابق، مكونة من محورين( محور الأهداف، وخصصت له 17 فقرة، ومحور التقويم، خصصت له 18 فقرة) إضافة إلى سؤالين مفتوحين، وعلى اثر التأكد من ثبات الأداة وصدقها بالطرق المناسبة تم تطبيقها على عينة قوامها 100 أستاذا وأستاذة ممن درسوا البرنامج للموسمين الدراسيين(2017/2018 و2018/2019) اختيروا بالطريقة العشوائية. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقديرات الأساتذة لمجالات الاستبانة وعباراتها كانت في المستوى المرتفع بوجه عام، كما تحققت جميع فرضيات البحث وبنسب عالية.trبرنامج مادة اللغة العربية، المناهج المحسنةتقويم برنامج مادة اللغة العربية في ضوء المناهج المحسنة من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائيOther