نفيسة, سديخولة, بولنوار2023-11-282023-11-282023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41332تمحورت إشكالية الدراسة حول أساليب المعاملة الوالدية و دورها في ظهور اضطراب الهوية حيث تعتبر أساليب المعاملة الوالدية و اضطراب الهوية من المواضيع المهمة في البحوث العلمية لذا أجريت دراستنا حول الأساليب الوالدية التي تتلقاها الطالبات و التي لها دور في ظهور اضطراب الهوية لديهم . وقد استخدمنا في بحثنا المنهج الوصفي الارتباطي وبلغت عينة الدراسة (150) طالبة مقيمة بالإقامة الجامعية محمد بن بولعيد بجامعة المسيلة وقد استخدمنا مقياسين مقياس أساليب المعاملة الوالدية لـ "بيوري" (1991) و مقياس أزمة الهوية لـ "أحمد محمد الموري" لديهم وقد تم التحقق من صدق و ثبات المقياسين. ومن جهة أخرى حاولت الدراسة التعرف على أساليب المعاملة الوالدية بأبعادها الثلاث التسلطي و التسامحي و الديمقراطي و علاقته بأزمة الهوية لدى الطالبات المقيمات بالإضافة إلى متغيري المستوى التعليمي و المستوى المعيشي وتوصلنا إلى أهم نتائج الدراسة في استثمار العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية و اضطراب الهوية في تصميم برامج نفسية تساهم في توجيه الطالبات المقيمات, كما تضيف هذه الدراسة معلومات إحصائية جديدة للتراث النظري، و أخضعت نتائج التفسير و المناقشة في ضوء الإطار النظري و الدراسات السابقة و توصلت الدراسة إلى: أنه توجد علاقة ارباطية ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية المتسلطة و اضطراب الهوية و توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية المترهلة و اضطراب الهوية لدى الطالبات المقيمات و لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية و اضطراب الهوية لدى الطالبات المقيمات, بالإضافة أنه لا توجد فروق بين أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى التعليمي و المستوى المعيشي على المقياسين.other- أساليب المعاملة الوالدية - اضطراب الهوية - المستوى المعيشيأساليب المعاملة الوالدية و دورها في ظهور اضطراب الهوية لدى الطالبات المقيماتThesis