جرادات إدريس, محمد صقر2018-05-142018-05-142010-12-152170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4283الخلاصة سعت الدراسة إلى توضيح الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين وذلك للعمل على إحياء هذا الجانب الهام من تراثنا الشعبي والعمل على تقليل حجم المعاناة التي يتعرض لها الطفل في ممارساته اليومية وتقديم معلومات تخدم أصحاب القرار في اتخاذ خطوات ايجابية في رسم السياسة العامة وتنفيذ الخطط المستقبلية لتحقيق التكيف لشخصية الطفل وتلبية احتياجاته ضمن الواقع الذي يعيش فيه. حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: 1-ما الألعاب الشعبية السائدة والتي تمارس في الواقع الشعبي؟ 2-ما الدلالة التربوية لكل لعبة شعبية؟ 3-ما الاستراتيجيات التربوية المستقاة من الألعاب الشعبية؟ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الميداني لرصد الألعاب الشعبية وممارستها في منطقتي الخليل وبيت لحم ، واعتمدت جوانب محددة لملاحظة الألعاب الشعبية من حيث جنس اللعبة وهدفها ومكان ممارستها وشخوص اللعبة ومواد اللعبة وتكاليفها وإجراءات تنفيذها والظروف البيئية المحيطة. كما اعتمد الباحث المنهج التحليلي للدلالة التربوية لكل لعبة شعبية باستخدام الملاحظة المقصودة للألعاب التي تمارس وبالرجوع إلى النشرات والكتب والدوريات وأرشيف مراكز التراث الشعبي. تم تحليل كل لعبة شعبية وبيان فائدتها وقيمتها التربوية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستراتيجيات التربوية أهمها الإستراتيجية النفسية والتربوية والتعليمية والإدراكية واستراتيجيات الانتماء والصداقة والمنفعة والنقيض. أشارت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات العامة والبحثية والأكاديمية لاستكمال إجراء دراسات علمية في هذا المجال.الدلالة التربوية الألعاب الشعبية الفلكلوريةالدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين دراسة وصفية تحليلية ميدانية مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي-سعير-Article