وضاح, حمانيعبد القادر, رداوي2021-09-212021-09-212021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26378توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة غير دالة إحصائيا ، أي ضعيفة لا ترتقي إلى مستوى الدلالة بين التنمر المدرسي ودافعية الانجاز، بمعنى دافعية الانجاز تتحكم فيها عوامل أخرى مثل التنشئة الاجتماعية ،ظروف التمدرس، البرامج التعليمية، طرق التقديم للتعلمات، واستعمال الوسائل التعليمية ...الخ كما توصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التنمر المدرسي وأصحاب المعدلات الجيدة ، وكذا ذوي المعدلات دون المتوسط ،أي أن هذين الفئتين يمارسون تنمر يرتقي إلى مستوى الدلالة الإحصائية، له علاقة بنتائجهم المدرسية ،ويرجع ذلك حسب الدراسة والبحث إلى أن هذين الفئتين وبعيدا عن نتائجهم المدرسية يمارسون التنمر المدرسي لأسباب أخرى مثل: وجود طاقة زائدة لديهم ، يجب تفريغها في مجالات أخرى كالرياضة المدرسية والرحلات والأنشطة الترفيهية كالمسرح والرسم والأشغال، والقيام بمقابلات مع هؤلاء من اجل امتصاص طاقتهم الزائدة للقضاء على تنمرهم أو الإنقاص من حدته، بينما الفئة الثالثة الذين تحصلوا على معدلات مقبولة، توجد دلالة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين مستوى التنمر لديهم ونتائجهم المدرسية وهذا يفسر بان نتائجهم المدرسية المقبولة في نظر أصحاب التقويم غير مرضية لديهم وهم يتعرضون لضغوطات نفسية من قبل أوليائهم والمحيط الذي يعيشون فيه من اجل الحصول على نتائج مدرسية جيدة كغيرهم من الزملاءotherالتنمر المدرسي، دافعية الإنجاز، تلاميذ السنة رابعة متوسطالتنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسطThesis