شين, اسامة2021-01-142021-01-142020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23269ملخص الدراسة باللغة العربية : عنوان الدراسة : "أسلوب الألعاب الصغيرة و علاقته بالإبداع الحركي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط" - دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية المسيلة - هدف الدراسة : - الكشف عن مدى مساهمة الألعاب التنافسية الجماعية في تنمية و تطوير المرونة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط . - الكشف عن مدى مساهمة الألعاب التنافسية الفردية في تنمية و تطوير الطلاقة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط . - الكشف عن مدى مساهمة ألعاب التتابع في تنمية وتطوير الأصالة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط. - الكشف عن مدى مساهمة ألعاب المسك في تنمية الكفايات الإدراكية الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط مشكلة الدراسة : هل الألعاب الصغيرة تساهم في تنمية وتطوير مستوى الإبداع الحركي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : تساهم الألعاب الصغيرة في تنمية و تطوير مستوى الإبداع الحركي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط الفرضيات الجزئية: - تساهم الألعاب التنافسية الجماعية في تنمية وتطوير المرونة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط . - تساهم الألعاب التنافسية الفردية في تنمية و تطوير الطلاقة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط . - تساهم ألعاب التتابع في تنمية و تطوير الأصالة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط . - تساهم ألعاب المسك في تنمية الكفايات الإدراكية الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوس جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الايطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: الألعاب الصغيرة أما الفصل الثالث: الإبداع الحركي الفصل الرابع : عرض و تحليل الدراسات السابقة و المشابهة الفصل الخامس : الإستنتاجات و الإقتراحات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها : - تساهم الألعاب التنافسية الجماعية في تنمية وتطوير المرونة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط. - تساهم الألعاب التنافسية الفردية في تنمية و تطوير الطلاقة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط. - تساهم ألعاب التتابع في تنمية و تطوير الأصالة الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط. - تساهم ألعاب المسك في تنمية الكفايات الإدراكية الحركية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط. توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات - ضرورة استعمال الألعاب الصغيرة في التعليم المتوسط خاصة لكون التلميذ في هذه المرحلة من العمر بحاجة إلى اللعب و النمو السليم لشخصيته في جميع جوانبها. - إجراء المزيد من البحوث حول دور الألعاب الصغيرة في تنمية الإبداع الحركي للطفل. - ضرورة برمجة دورات تكوينية من حين إلى آخر حول هذا الموضوع . - إجراء دراسات تبحث في أسباب عدم إلمام أساتذة التربية البدنية و الرياضية بأساليب التدريس ألعاب جديدة لتطوير الإبداع الحركي للتلاميذ و استخراج طاقتهم الكامنة . Abstract Study title: The type of small games and its relation to motor creatvity for middle school students. “Field study in Msila Middle schools” Purpose of the study: - Reveal the extent to which collective competitive games contribute to the development and progress of motor flexibility for middle school students. - Reveal the extent to which individual competitive games contribute the development and progress of motor fluency for middle school students. - Reveal the extent to which relay games contribute to the development and progress of motor authenticity for middle school students. - Reveal the extent to which catch games contribute to the development and progress of motor cognitive competencies for middle school students. Study constraint: Do small games contribute to the development of the level of motor creativity for the middle school students? Study hypotheses: General hypotheses: Small games contribute to the development and progress of the level of motor creativity for middle school students. Partial hypotheses: - Group competitive games contribute to the development and progress of motor flexibility for middle school students. - Individual competitive games contribute to the development and progress of motor fluency for middle school students. - Relay games contribute to the development and progress of motor authenticity for middle school students. - Catch games contribute to the development of motor competencies cognitive for middle school students.الألعاب الصغيرةالابداع الحركيتلاميذ مرحلة المتوسطأسلوب الألعاب الصغيرة وعلاقته بالابداع الحركي لدى تلاميذ مرحلة المتوسطThesis