طـــــــــــه, عــــــــــامر2018-02-042018-02-042017-05-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2250الملخص بالعربية: عنوان الدراسة: "دور أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية" - من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية - أهداف الدراسة: تتمثل أهداف الدراسة في التعرف على مايلي: 1. التعرف على مساهمة أسلوب التعلم التعاوني في توطيد علاقة التلميذ بزملائه. 2. التعرف على مساهمة أسلوب التعلم التعاوني في تحسين العلاقة التبادلية للتلميذ مع الأستاذ. إشكالية الدراسة: هل لأسلوب التعلم التعاوني دور في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي؟ فرضيات الدراسة:  الفرضية العامة: لأسلوب التعلم التعاوني دور في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.  الفرضيات الجزئية: • مساهمة أسلوب التعلم التعاوني في توطيد علاقة التلميذ بزملائه. • مساهمة أسلوب التعلم التعاوني في تحسين العلاقة التبادلية للتلميذ مع الأستاذ. واختيرت عينة الدراسة على شكل عينة مسحية، شملت 34 أستاذ للتعليم الثانوي ببلدية المسيلة، ولقد استعمل المنهج الوصفي للدراسة لملائمته طبيعة الموضوع وقد كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيانيه. نتائج الدراسة: • أسلوب التعلم التعاوني يسهم في توطيد علاقة التلميذ بزملائه. • أسلوب التعلم التعاوني يسهم في تحسين العلاقة التبادلية للتلميذ مع الأستاذ. توصيات الدراسة: 1- ضرورة استخدام أسلوب التعلم التعاوني بوصفه أفضل من الأسلوب المعتاد لتلاميذ المرحلة الثانوية. 2- الاهتمام بالتكوين والتدريب بعقد مؤتمرات وندوات علمية لأساتذة التربية البدنية والرياضية حول موضوع أسلوب التعلم التعاوني لتحسين مستوى الأداء داخل المؤسسات التربوية. 3- ضرورة التكوين النظري لأسلوب التعلم التعاوني، بوضع مقاييس خاصة به لإمكانية تدريب الطلبة عليه ميدانيا. 4- إجراء دراسات وأبحاث أخرى حول إستخدام أسلوب التعلم التعاوني والتكيف النفسي والإجتماعي، لتبيين قيمة وأهمية هذا الأسلوب في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. كلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: +Méthode d'apprentissage cooperative +l'adaptation sociale بالإنجليزية Keywords: +Co-operative learning method +social adaptation جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : • أسلوب التعلم التعاوني يسهم في توطيد علاقة التلميذ بزملائه. • أسلوب التعلم التعاوني يسهم في تحسين العلاقة التبادلية للتلميذ مع الأستاذ. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: 1- ضرورة استخدام أسلوب التعلم التعاوني بوصفه أفضل من الأسلوب المعتاد لتلاميذ المرحلة الثانوية. 2- الاهتمام بالتكوين والتدريب بعقد مؤتمرات وندوات علمية لأساتذة التربية البدنية والرياضية حول موضوع أسلوب التعلم التعاوني لتحسين مستوى الأداء داخل المؤسسات التربوية. 3- ضرورة التكوين النظري لأسلوب التعلم التعاوني، بوضع مقاييس خاصة به لإمكانية تدريب الطلبة عليه ميدانيا. 4- إجراء دراسات وأبحاث أخرى حول إستخدام أسلوب التعلم التعاوني والتكيف النفسي والإجتماعي، لتبيين قيمة وأهمية هذا الأسلوب في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.دور أسلوب التعلم التعاونيتحقيق التكيف الاجتماعيتلاميذ المرحلة الثانويةدور أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية)Thesis