حسين, غني ناصر2020-02-182020-02-182019-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19270التمكين التنظيمي من العوامل التنظيمية التي تعزز الأداء والولاء والالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي للتدريسيين الجامعيين، ما يجعلهم مستعدين دائماً لبذل الجهود الكبيرة لصالح الجامعة وامتلاك الرغبة القوية في البقاء فيها والقبول بقيمهما وتقاليدها والافتخار بالانتماء إليها والإخلاص لأهدافها؛ لذلك أولت كثير من المؤسسات التعليمية اهتماماً بالغاً في إصلاح عناصر العملية التعليمية من مناهج ووسائل وإدارة.. إلخ، والارتقاء بجودتها التي تعتمد في الأساس على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الذين يقومون بالمهام والأنشطة التعليمية والتربوية عن طريق تدريسهم وأبحاثهم ومؤلفاتهم وإشرافهم على رسائل وأطاريح ومشاركاتهم في المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل وغيرها من الأعمال التي تندرج تحت مسمى الإنتاج الأكاديمي؛ وانطلاقاً من ذلك جاء هذا البحث ليلقي الأضواء على علاقة التمكين التنظيمي بمستوى الإنتاج الأكاديمي للتدريسي الجامعي في مسعى للوصول إلى أهم السبل التي ترتقي بالتدريسي الجامعي وإنتاجيته الأكاديمية. وتتمثل مشكلة هذا البحث في تساؤل رئيس مفاده: ما علاقة التمكين التنظيمي للتدريسي الجامعي بمستوى إنتاجه الأكاديمي؟ ويستهدف البحث تحقيق الآتي: 1- الوقوف على مستوى التمكين التنظيمي لدى تدريسيو الجامعة المستنصرية في كليتي الآداب والعلوم. 2- اختبار علاقة أبعاد التمكين التنظيمي (الاستقلالية، التدريب، الاتصال والمشاركة، العمل الجماعي أو الفرقي، التحفيز) على الإنتاجية الأكاديمية للتدريسي الجامعي. 3- وضع توصيات لأصحاب القرار في كلية الآداب وكلية العلوم في الجامعة المستنصرية والمؤسسات الجامعية الأخرى بهدف توضيح أهمية التمكين التنظيمي في إنتاجية التدريسي الجامعي.التمكين، التمكين التنظيمي، الإنتاج الأكاديميالتمكين التنظيمي للتدريسي الجامعي وعلاقته بمستوى إنتاجه الأكاديميArticle