عوينة, كمال2019-02-242019-02-242018-06-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9198الدراسة الحالیة هدفت إلى البحث في مستوى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي "الفیسبوك" أنموذجا على الانضباط الصفي من وجهة نظر عينة من أساتذة وأستاذات بعض الثانويات ببلدية المسيلة ،كما حاولت التعرف على مستوى الانضباط داخل الصف من وجهة نظر عينة الدراسة ،وكذلك مستوى الأخطاء السلوكية المرتكبة،إضافة إلى مستوى المواظبة والحضور لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر عينة الدراسة. كما هدفت إلى تقصي عدم وجود فروق دالة إحصائیا في مستوى الانضباط الصفي تبعا لمتغیري الجنس وشعبة التدريس وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فروضها استخدمنا المنهج الوصفي ، حيث تكونت عینة الــدراسة من ( 60) أستاذ وأستاذة من الشعب الأدبیة والعلمیة ببعض ثانویات مدینة المسیلة ولجمع المعلومات تم استخدام أداة استبیان بعنوان : تأثير مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أنموذجا على الانضباط الصفي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي. وقد توصلنا في دراستنا إلى النتائج التالیة: 1- يوجد تأثير لمواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أنموذجا على الالتزام بالانضباط داخل الصف من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي. 2- تؤدي مواقع التواصل الاجتماعي – "الفيسبوك"- أنموذجا إلى مجموعة من المخالفات السلوكية المتنوعة من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي. 3- يؤثر استخدام الفيسبوك على المواظبة والحضور من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في الانضباط الصفي تعزى لمتغیرالجنس من وجهة نظر عینة الدراسة. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في الانضباط الصفي تعزى لمتغیر شعبة التدريس من وجهة نظر عينة الدراسة.otherمواقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، الانضباط الصفي.تأثير مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) أنموذجا على الانضباط الصفي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانويThesis