: ربيحة, أعمارة2019-10-272019-10-272018-03http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17629يعد المنهج في الخطاب النقدي العربي من الأسئلة الشائكة والمعقدة,التي كانت ولا تزال تتصدر اهتمامات الدارسين والنقاد,فالمتتبع للدرس النقدي العربي والجزائري يلمس حجم التراكم الحاصل في الكتابات المنجزة حول قضية المنهج,والتي ما زالت تطرح العديد من الإشكالات المتعلقة بطبيعة الوعي المنهجي في التطبيقات النقدية العربية وكيفية التعامل مع النص، لذا عنيت الدراسة برصد بعض قضايا المنهج عند عبد الملك مرتاض-بعدّه أحد الرواد الأوائل-الذي كان له فضل المساهمة في تأثيث المشهد النقدي الجزائري منذ سنوات السبعينيات إلى يومنا هذا,حيث كَلِف كثيرا بقضية المنهج واضطلع بتطبيقه للمناهج النقدية بكل أنواعها على النصوص الأدبية، مع تمثِّل خلفياتها في كتاباته التنظيرية والتطبيقية والتي دعا فيها مؤخرا إلى الإجراء المستوياتي والانفتاح المنهجي أو تركيب مجموعة من المناهج، وعليه فقد ركزنا على رصد سؤال المنهج داخل خطابه النقدي، للكشف عن نظرته وكيفية توظيفه للمنهج، فضلا عن رصد إشكالات وتحديات المنهج في خطابه اللامنهجي.المنهج، إشكالية، النقد الروائي، التركيب المنهجي، الإجراء المستوياتي.سؤال المنهج في النقد الروائي الجزائري الجديد: قضايا ونماذجArticle