بوشعال, فائزة2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21852هدفت هذه الدراسة الى التعرف أهمية المتابعة الأسرية للأبناء دراسيا، والدور الذي تقوم به الأسرة في إنجاح العملية التعليمية، حيث تحتل هذه المتابعة الجزء الأكبر من مسؤولية الأسرة ضمن الأدوار المتعددة والمتباينة لها، والتي تعتبر آلية هامة في التنشئة الاجتماعية للأبناء في عالم متسارع ومتعدد التغيرات. وقد حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن الأساليب والطرق التي تنتهجها الأسر في المتابعة ومعرفة العوائق التي تحد من فعاليتها. فكانت الانطلاقة من فرضية عامة للموضوع وهي (للمتابعة الأسرية دور في تحسين التحصيل الدراسي للتلاميذ)، وقصد البحث والتقصي قمنا بتفكيك المتغير المستقل وهو (المتابعة الأسرية للأبناء) إلى ثلاث أبعاد تتمثل في (التواصل، التحفيز، المتابعة). وبعد الخطوات المنهجية المتبعة لجمع المعلومات وتفريغها وتحليلها وتفسيرها وتأويلها توصلنا إلى تحقق الفرضيات الجزئية للدراسة، وبالتالي يمكن القول أن المتابعة الأسرية لها دور في تحسين التحصيل الدراسي للأبناء.otherالمتابعة الأسرية، التحصيل الدراسي، الأسرة، المدرسة، التلميذ....المتابعة الأسرية ودورها في تحسين التحصيل الدراسي للتلميذThesis