مقران نريمان, شميمت أكرم2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16631هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مؤشرات التفكير اللاعقلاني لدى عينة من المراهقات الجانحات باعتماد تقنية دراسة الحالة عبر استخدام المقابلة نصف الموجهة و مقياس الأفكار اللاعقلانية للريحاني 1985 على مجموعة بحث مكونة من مراهقتين جانحتين بمصلحة الملاحظة و التربية بالوسط المفتوح بمدينة المسيلة , بغية الإجابة عن التساؤلات الآتية : - ماهي مؤشرات التفكير اللاعقلاني لدى عينة من المراهقات الجانحات ؟ - كيف يظهر التفكير التعسفي لدى عينة من المراهقات الجانحات ؟ - كيف يظهر التكرار( إجترارية الأفكار ) لدى عينة من المراهقات الجانحات ؟ -كيف تظهر أخطاء العزو لدى عينة من المراهقات الجانحات ؟ بعد تحليل المقابلات و عرض نتائج تطبيق المقياس خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1_ تتمثل مؤشرات التفكير اللاعقلاني لدى عينة من المراهقات الجانحات في التفكير التعسفي, التكرار (اجترار الأفكار), أخطاء العزو. 2_ يظهر التفكير التعسفي لدى عينة من المراهقات الجانحات في (عدم الرضا بسعادة الآخرين و الرغبة في إيذائهم). 3_ يظهر التكرار في اجترار الأحاديث السلبية حول الذات و المجتمع و سيطرة الرغبة في القيام بالأفعال السيئة. 4_ تظهر أخطاء العزو في الإنساب الخارجي لسببية ارتكاب الجنحة إلى ظلم المجتمع (عزو خارجي).otherالتفكير اللاعقلاني - المراهقات الجانحاتمؤشرات التفكير اللاعقلاني لدى عينة من المراهقات الجانحات دراسة ميدانية بمصلحة الملاحظة والتربية بالوسط المفتوح بـ- المسيلةThesis