ميمون, لخضر2018-02-082018-02-082016-05-31http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26051- عنوان الدراسة: دور النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من الاضطرابات الانفعالية (القلق - السلوك العدواني) للأفراد الصم البكم 2- أهداف الدراسة : اثبات أن النشاط الرياضي الترويحي يخفف من الضغوطات و الاضطرابات . إظهار قدرات المعاقين سمعيا عند ممارسة النشاط الرياضي الترويحي. 3 - الإشكالية : هل للنشاط الرياضي الترويحي دور في التقليل من الاضطرابات الانفعالية لدى الأفراد الصم البكم ؟ 4- الفرضيات الجزئية: النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من القلق لدى الأفراد الصم البكم . النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من السلوك العدواني لدى الأفراد الصم البكم. 5- إجراءات الدراسة : جرت هذه الدراسة بمركز الصم البكم على عينة متكونة من 10 أطفال و تمت الاعادة على 10 أطفال أخرين المجال الزماني : 05/04/2016 الى غاية 11/04/2016 المجال المكاني : مركز المعقين سمعيا بالمسيلة 6 - منهج الدراسة : في بحثنا لجأنا إلى استخدام المنهج الوصفي، وهذا لحل المشكلة المطلوبة دراستها قصدا منا في جمع البيانات والمعلومات والآراء وعرضها وتبويبها ثم تحليلها موضوعيا، وتفسيرها من خلال عرض النتائج المتوصل إليها . 7- الأدوات المستعلمة في الدراسة : استمارة استبيان 8- النتائج المتوصل إليها : النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من القلق للأفراد الصم البكم. النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من السلوك العدواني للأفراد الصم البكم. ممارسة النشاط الرياضي الترويحي تحقق السعادة للطفل الأصم و تشعره بتقدير ذاته . تحقق الثقة بالنفس من خلال الممارسة الرياضية للصم البكم. 9- الخلاصة العامة: من خلال تطبيق النشاط الرياضي الترويحي على فئة الصم البكم استخلصنا أن هذه الفئة بحاجة الى مساعدة في العديد من المجالات التي من بينها الجانب البدني و النفسي و التي حاولنا اعطاء بعض اللمسات عنه من أجل ارجاع الأمل و الثقة بالنفس لهذه الأفراد و تحقيق السعادة من خلال خلق جو للمرح بالنشاط الرياضي الترويحي الذي اكتشفنا أنه يزيل بعض الاضطرابات الانفعالية و يحقق التوازن النفسي للأطفال من أجل دمجهم في المجتمع و التحرر من اعاقتهم و تقبلها و مواصلة مشوار حياتهم بكل أمل و ممارسة أنشطتهم الحياتية بشكل عادي . 10- الاقترحات : العمل على وجود أخصائي رياضي مكيف في مراكز المعاقين سمعيا . ادماج حصص في المقررات التربوية للنشاط الرياضي في مراكز الصم البكم . تنظيم و تدعيم الرياضة الترويحية في بلادنا لتشمل جميع الرياضات الخاصة بالمعاقين. العمل على حل المشاكل النفسية و الاجتماعية للمعاقين سمعيا و جميع الاعاقات الأخرى. بالفرنسية Mots clés: بالإنجليزية Keywords: جاء هذا البحث في فصول: تمت الدراسة على فصلين : الجانب النظري الجانب التطبيقي الجانب النظري : ثلاث فصول 1- النشاط الرياضي الترويحي . 2- الاعاقة السمعية . 3- الاضطرابات الانفعالية . الجانب التطبيقي : فصلين 1- الاجراءات المنهجية للبحث . 2- عرض و تحليل النتائج و مناقشتها . الاستنتاج العام : بعد العرض و التحليل و مناقشة الفرضيات الاثنان التي يخدم لنا بشكل مباشر الفرضية العامة و التي تنص على أن النشاط الرياضي الترويحي يقلل من الاضطرابات الانفعالية لدى أفراد الصم البكم ، و أن خلال ممارسة الأفراد و المعاقين سمعيا تقلل من جميع الاضطرابات و الضغوطات النفسية المختلفة و لكي يبرز قدراتهم و يحققوا ذواتهم و من خلال هذه النتائج الايجابية و من خلال هاته الدراسة كانت نتائج ممارسة النشاط الرياضي الترويحي تعمل على ما يلي : - ممارسة النشاط الرياضي الترويحي تقلل من جميع الاضطرابات الانفعالية و النفسية و تحد منها. - أثناء ممارسة النشاط الرياضي الترويحي يتولد لدى الطفل الأصم سلوك مقبول اتجاه نفية و مجتمعه. - النشاط الرياضي الترويحي مصدر من مصادر الفرح و البهجة و السرور لدى أفراد الصم البكم. - بممارسة النشاط الرياضي في وقت الفراغ يجعل الطفل الأصم يستمتع بوقته و لا يشعر بالملل. - النشاط الرياضي الترويحي يعمل على دمج المعاق في المجتمعالنشاط الرياضي الترويحيالاضطرابات الانفعاليةالصم البكمدور النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من الاضطرابات الانفعالية (القلق - السلوك العدواني) للأفراد الصم البكمThesis