ميمون, لخضر2018-02-082018-02-082016-05-31http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26051- عنوان الدراسة:  دور النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من الاضطرابات الانفعالية (القلق - السلوك العدواني) للأفراد الصم البكم 2- أهداف الدراسة :  اثبات أن النشاط الرياضي الترويحي يخفف من الضغوطات و الاضطرابات .  إظهار قدرات المعاقين سمعيا عند ممارسة النشاط الرياضي الترويحي. 3 - الإشكالية :  هل للنشاط الرياضي الترويحي دور في التقليل من الاضطرابات الانفعالية لدى الأفراد الصم البكم ؟ 4- الفرضيات الجزئية:  النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من القلق لدى الأفراد الصم البكم .  النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من السلوك العدواني لدى الأفراد الصم البكم. 5- إجراءات الدراسة : جرت هذه الدراسة بمركز الصم البكم على عينة متكونة من 10 أطفال و تمت الاعادة على 10 أطفال أخرين المجال الزماني : 05/04/2016 الى غاية 11/04/2016 المجال المكاني : مركز المعقين سمعيا بالمسيلة 6 - منهج الدراسة : في بحثنا لجأنا إلى استخدام المنهج الوصفي، وهذا لحل المشكلة المطلوبة دراستها قصدا منا في جمع البيانات والمعلومات والآراء وعرضها وتبويبها ثم تحليلها موضوعيا، وتفسيرها من خلال عرض النتائج المتوصل إليها . 7- الأدوات المستعلمة في الدراسة : استمارة استبيان 8- النتائج المتوصل إليها :  النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من القلق للأفراد الصم البكم.  النشاط الرياضي الترويحي يساعد في التقليل من السلوك العدواني للأفراد الصم البكم.  ممارسة النشاط الرياضي الترويحي تحقق السعادة للطفل الأصم و تشعره بتقدير ذاته .  تحقق الثقة بالنفس من خلال الممارسة الرياضية للصم البكم. 9- الخلاصة العامة: من خلال تطبيق النشاط الرياضي الترويحي على فئة الصم البكم استخلصنا أن هذه الفئة بحاجة الى مساعدة في العديد من المجالات التي من بينها الجانب البدني و النفسي و التي حاولنا اعطاء بعض اللمسات عنه من أجل ارجاع الأمل و الثقة بالنفس لهذه الأفراد و تحقيق السعادة من خلال خلق جو للمرح بالنشاط الرياضي الترويحي الذي اكتشفنا أنه يزيل بعض الاضطرابات الانفعالية و يحقق التوازن النفسي للأطفال من أجل دمجهم في المجتمع و التحرر من اعاقتهم و تقبلها و مواصلة مشوار حياتهم بكل أمل و ممارسة أنشطتهم الحياتية بشكل عادي . 10- الاقترحات :  العمل على وجود أخصائي رياضي مكيف في مراكز المعاقين سمعيا .  ادماج حصص في المقررات التربوية للنشاط الرياضي في مراكز الصم البكم .  تنظيم و تدعيم الرياضة الترويحية في بلادنا لتشمل جميع الرياضات الخاصة بالمعاقين.  العمل على حل المشاكل النفسية و الاجتماعية للمعاقين سمعيا و جميع الاعاقات الأخرى. بالفرنسية Mots clés: بالإنجليزية Keywords: جاء هذا البحث في فصول: تمت الدراسة على فصلين :  الجانب النظري  الجانب التطبيقي  الجانب النظري : ثلاث فصول 1- النشاط الرياضي الترويحي . 2- الاعاقة السمعية . 3- الاضطرابات الانفعالية .  الجانب التطبيقي : فصلين 1- الاجراءات المنهجية للبحث . 2- عرض و تحليل النتائج و مناقشتها . الاستنتاج العام : بعد العرض و التحليل و مناقشة الفرضيات الاثنان التي يخدم لنا بشكل مباشر الفرضية العامة و التي تنص على أن النشاط الرياضي الترويحي يقلل من الاضطرابات الانفعالية لدى أفراد الصم البكم ، و أن خلال ممارسة الأفراد و المعاقين سمعيا تقلل من جميع الاضطرابات و الضغوطات النفسية المختلفة و لكي يبرز قدراتهم و يحققوا ذواتهم و من خلال هذه النتائج الايجابية و من خلال هاته الدراسة كانت نتائج ممارسة النشاط الرياضي الترويحي تعمل على ما يلي : - ممارسة النشاط الرياضي الترويحي تقلل من جميع الاضطرابات الانفعالية و النفسية و تحد منها. - أثناء ممارسة النشاط الرياضي الترويحي يتولد لدى الطفل الأصم سلوك مقبول اتجاه نفية و مجتمعه. - النشاط الرياضي الترويحي مصدر من مصادر الفرح و البهجة و السرور لدى أفراد الصم البكم. - بممارسة النشاط الرياضي في وقت الفراغ يجعل الطفل الأصم يستمتع بوقته و لا يشعر بالملل. - النشاط الرياضي الترويحي يعمل على دمج المعاق في المجتمعالنشاط الرياضي الترويحيالاضطرابات الانفعاليةالصم البكمدور النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من الاضطرابات الانفعالية (القلق - السلوك العدواني) للأفراد الصم البكمThesis