شيماء, شلالي2024-01-102024-01-102023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41930منذبداياتتسعينياتالقرنالماضيبدأالاهتمامبالاحتياجاتالفعليةللتدريبباعتبارهمدخلالتحسينالأداءالمهنيللعاملينوبإعتبارتحديدالاحتياجاتالتدريبيةأمراأساسيالأيمنظمةتريدتحقيقتنميةمهنيةلعمالهاوإعدادكوادربشريةمدربةتدريبافعالاوذاكفاءةعاليةلمواجهةتحدياتالعصروالمساهمةفيتطويرالمعارفوالقدرات،كماتعتبروسيلةلكسبالمنافسةوتحقيقالتفوقوالسيطرةوتلبيةضروراتالإعدادالأفضلللأدوارالمهنيةللعاملينوفقالإحتياجاتالتدريبيةاللازمةوالمناسبةلأداءتلكالأدواربكفاءةوفعاليةعالية،وإستباقالنسقالمتسارعللتطوراتالتكنولوجيةوالعلميةالحديثة،وهوماأدىفيمابعدالىبناءبرامجللتدريبعلىأساسهذهالاحتياجاتوالىتطويرفعليفيمهاراتالعاملينالمهنية. ولذلكتمحورتالدراسةحولسياسةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةوعلاقتهابالتطورالوظيفيلدىموظفيجامعةالمسيلة،ولهذااندرجالتساؤلالرئيسيالتالي: هلالنظامالمتبعلتحديدالاحتياجاتالتدريبيةمتكاملأومجردمجموعةأدواتمتناثرة،وهليعتبرنظامتحديدالاحتياجاتالتدريبيةالمستخدمحاليانظامامتكاملا؟،ضمنالنظامالكليالأكبرلتنميةالمواردالبشرية،وهلالأدواتالمستخدمةنتاجمنهجيةجهدمنظم؟،وهليمتلكالقائمونعلىعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةالكفاءةوالتأهيلاللازمينلإدارةهذهالعمليةبفاعلية؟،وماالمكانةالتنظيميةللوحدةالتيتمكنهامنتحقيقالأهدافالمرجوة؟،وهلالدعمالذيتلقتهكافومامدىمساهمتهفيذلك؟. وجاءتهذهالدراسةلتوضيحالآليةالمتبعةفيتحديدالاحتياجالتدريبيوكيفيبنى،والطريقةالتيتعتمدعليهاإداراتجامعةالمسيلةفيتحديداحتياجاتهاالتدريبية،وهليتطابقواقعهاالعمليوالمهنيبتغيرالبيئةوتطورالتكنولوجيابشكلعام؟ وبناءاعلىهذاتضمنتالدراسةهذهأربعفصول: الفصلالأول: الإطارالعامللدراسةمخصصلموضوعالدراسة،وتطرقتفيهالباحثةلأهمالخطواتوهي: إشكاليةالدراسةمعالتساؤلاتالفرعيةوأسبابهاوأهدافهاوأهميتها،ونظرالحداثةالموضوعواجهتالباحثة بعضمنالصعوباتلإيجاددراساتالسابقةلموضوعالبحث. الفصلالثاني: الإطارالنظريالدراسيجزءمخصصللمتغيرالأولعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةوشملمفاهيمالدراسة،أهميةعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبية،أهدافها،أنواعها،طرقوأساليبتحديدالاحتياجاتالتدريبية،مصادرالتعرفعليها،متطلباتهاوأدواتها،خصائصعمليةتحديدالاحتياجات التدريبية،واقعها. جزءمخصصللمتغيرالثانيالتطورالوظيفيشملماهيةالتطورالوظيفي،الأهمية،العواملالتيتؤثرفيالتطورالوظيفي،برامجتطويرالمسارالوظيفي. أماالفصلالثالث: الإطارالمنهجيمخصصلمنهجيةالدراسةتطرقتفيهالباحثةلأهمالخطواتالمنهجية وهي: المنهجالمستخدم،حدودالدراسة (مجالاتها،) مجتمعالدراسة،عينةالدراسة،وصولالأداةجمعالبياناتللدراسة. الفصلالرابع: إطارتطبيقيمخصصلعرضنتائجالدراسةومناقشتها. وتسعىهذهالدراسةللخروجبنموذجلعمليةتحديدالاحتياجاتالتدريبيةتعتمدعليهإداراتجامعةالمسيلة.otherالاحتياجاتالتدريبية،التدريبالأداءالمهني،البرامجالتدريبي،التطورالوظيفي.سياسة تحديد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالتطور الوظيفي – دراسة ميدانية لدى موظفي إدارات جامعة محمد بوضياف المسيلةThesis