جعلاب مروةسايب أحلام2024-12-162024-12-162024-12-16https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45325هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر مربيي المركزين البيداغوجيين للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية المسيلة؛تكونت عينة الدراسة من 57 مربي معتمدين بذلك على أسلوب العينة القصدية الذي يتلاءم مع طبيعة دراستنا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها واختبار فرضياتها اعتمدنا على المنهج الوصفي ووظف الاستبيان كأداة رئيسية في جمع بيانات ومعلومات الدراسة؛ وأسفرت النتائج على: 1/ للعب دور في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين أ/ للعب دور في تنمية مهارة الاستقلالية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين ب/ للعب دور في تنمية مهارة المشاركة لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين جـ/ للعب دور في تنمية مهارة التعاون لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربين وقد أظهر الأطفال المصابين بالتوحد تحسن كبير بعد استخدام اللعب، ويوصى المربين بزيادة تقنيات اللعب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى هذه الفئة. الكلمات المفتاحية: الطفل التوحدي، المهارات الاجتماعية، المربي .otherدور اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المربيين - دراسة ميدانية في بعض المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا بالمسيلة-Thesis