سلطاني, كريمة2019-10-022019-10-022019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16882هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاتجاهات العلمية والدافع المعرفي لدى طلبة الماستر لقسم علم النفس بجامعة محمد بوضياف المسيلة ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي الملائم للدراسة ،هذا وتألفت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. أما أدوات الدراسة فقد تم الاعتماد على مقياس الإتجاهات العلمية من إعداد عبد الحكيم محمد عبدالله نصار(2003)، ومقياس الدافع المعرفي من إعداد محمود أحمد محمد نوري (2004) بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين ، ولمعالجة بيانات الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية : معامل الارتباط بيرسون ، معامل ألفاكرونباخ، المتوسط الحسابي التكرارات ، الانحراف المعياري، إختبار ت ، وإختبار لفين للتجانس . وأسفرت الدراسة على ما يلي : - وجود علاقة بين الاتجاهات العلمية والدافع المعرفي لدى طلبة الماستر بقسم علم النفس. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات العلمية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الدراسي (علوم التربية-علم النفس )، والمستوى الدراسي (سنة أولى ماستر- سنة ثانية ماستر ) . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافع المعرفي لدى عينة الدراسة حسب متغيرات الدراسة التخصص الدراسي (علوم التربية-علم النفس) والمستوى الدراسي (سنة أولى ماستر- سنة ثانية ماستر ) . الكلمات المفتاحية : الاتجاهات العلمية ، الدافع المعرفي جاء هذا البحث في فصول: خمسة فصول تناول: الفصل الأول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: الاتجاهات العلمية الفصل الثالث: الدافع المعرفي الفصل الرابع : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس : عرض و مناقشة نتائج الدراسة على ضوء الاطار النظري والدراسات السابقةotherالاتجاهات العلمية ، الدافع المعرفيالاتجاهات العلمية وعلاقتها بالدافع المعرفي لدى طلبة الماستر بقسم علم النفس جامعة محمد بوضياف المسيلة .Thesis