سليوة, حميدة2018-04-182018-04-1820172602-585Xhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3941تعد سيميولوجيا المسرح واحدة من أهم محاولات السيميولوجيا فهي تعمل على تحليل الرسالة المسرحية ،أما الشخصية المسرحية فهي العمود الفقري للنص المسرحي، لهذا اهتم النقاد و الباحثون في المسرح بدراستها و خاصة المشتغلون في مجال السيميائيات ، و قد نظرت السيميولوجيا إلى الشخصية في العمل الأدبي على أنها صورة عن الشخص البشري الواقعي ، و الباحث عن ذاته من خلال النص الأدبي ، كما أنها تعمل كذلك على الجانب الرمزي الدال في الشخصية بمستوياتها السطحي و العميق ،أشهر من عرفها رولان بارث و فلادمير بروب و غريماس ،أما مقال فيليب هامون "سيميولوجية الشخصية الروائية "فهو نص تأسيسي في مقاربة الشخصية، و لأن الشخصية أهم عنصر في النص المسرحي إخترنا تناولها كموضوع لمداخلة بعنوان :"سيميولوجيا الشخصية التراثية عند كاتب ياسين "متخدين في ذلك مسرحية كنموذج للدراسة التطبيقية ؛ فالشخصية في حد ذاتها علامة Poudre d’intelligence مسحوق الذكاء لسانية تحتاج التأويل ، و تعددية المدلول لعلامة الواحدة يجعل الشخصية مجالا خصبا للدراسة السيميولوجية ، أما الشطر الثاني من الإشكالية فهو الشخصية التراثية ؟ فما دوافع اللجوء إلى الشخصية التراثية ؟ و ما هي الثوابت التي يحافظ عليها الكاتب ؟ وما الإضافات و التغييرات التي تخضع لها بحضورها في النص المسرحي ؟ و كيف يشكل التراث علامة في الفن المسرحي ؟ما هي دلالات حضور الشخصية التراثية في المسرح الجزائري ؟ و ما رمزية حضورها عند كاتب ياسين ؟ و سنتبع في هذا خطة نبدؤها بجانب نظري يتتبع حضور الشخصية التراثية في المسرح الجزائري ، ثم جانب تطبيقي نتناول فيه دراسة سميائية للشخصية التراثية في مسرحية مسحوق الذكاء بأنواعها و طابعها الدلالي ،و هذا وفق منهج سيميائي يبحث في العلامة و علاقة الدال بالمدلول فيها .سيميولوجية الشخصية التراثية عند كاتب ياسين: دراسة في مسرحية مسحوق الذكاءArticle