إيمان شعبي, عفاف رزيق2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16625هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الحاجات الارشادية للمتفوقين دراسيا السنة الثانية ثانوي، وقد تم طرح إشكالية الدراسة كالتالي: ماهي الحاجات الارشادية للمتفوقين دراسيا السنة الثانية ثانوي؟. وقد اعتمدنا المنهج الوصفي، كونه يتناسب مع الدراسة وذلك على عينة اختيرت بطريقة قصدية، قدرت 60 تلميذ وتلميذة من مجموع 133 من بعض ثانويات مدينة المسيلة، وذلك باعتماد أدوات جمع البيانات والمتمثلة في الاستبيان للحاجات الارشادية، والذي يتكون من 21 عبارة موزعة على ثلاثة محاور: المحور الأول: الحاجات الارشادية التربوية. المحور الثاني: الحاجات الارشادية النفسية. المحور الثالث: الحاجات الارشادية الاجتماعية. وتم الاستخدام الأساليب الإحصائية التالية: برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) ، وبرنامج الإكسل (Excel) في تحليل البيانات التي تم جمعها في هذه الدراسة.otherالحاجات الإرشادية – المتفوقين دراسياالحاجات الإرشادية للمتفوقين دراسيا سنة ثانية ثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة المسيلةThesis