صابر قدوررويبح ميلوداشراف:اسماعيلي يامنة2024-12-162024-12-162024-12-16https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45308هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي دور الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس طور الأول (5 إلي 9) سنوات ، ببعض مدارس ابتدائيات ولاية المسيلة ، وكذا تأثير كل من المؤهل العلمي وسنوات الخبرة لدي المعلمين في تحقيق ذلك ، ودراسة وجود فروق بين الجنسين لدي التلاميذ وبين المواد الصفية ولا صفية ، ولتحقيق ذلك قمنا باستخدام استبيان ، طبق علي عينة من (30) معلم ومعلمة ، وأسفرت النتائج الدراسة أن :  الأنشطة التعليمية المقترحة في المؤسسات التربوية تعمل علي تنمية مهارات الأدائية للطفل المتمدرس  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) بين وجهات نظر عينة الدراسة حول دور الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة من حيث متغير الجنس توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) بين وجهات نظر عينة الدراسة حول دور الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة من حيث متغير المادة الأنشطة التعليمية ، المهارات الأدائية ، الطفل المتمدرس ، مدارس ولاية المسيلة .otherالأنشطة التعليمية و دورها في تنمية المهارات الأدائية للطفل المتمدرس في الطور الأول دراسة ميدانية بمدارس الابتدائيات ولاية المسيلةThesis