حيزي, عويشات2019-02-182019-02-182011tha/810/003http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8121:إ ّ ن المنهج النقدي في الثقافة العربية المعاصرة يعاني من أزمة حقيقية بقيت مواكبة له منذ أن أعلن انفتاحه عن الغرب / الآخر ، وبدت مظاهرها متجلية في ظاهرة الغموض والألغاز و الخلط التي تميزت ا التطبيقات العربية . و على هذا الأساس نفهم أ ّ ن تبني مناهج الحداثة الغربية أو ما بعدها مسألة بعيدة عن احتياجات أدبنا و خصائصه و اتجاهاته..و ال  دليل على ذلك أ ّ ن الناقد يتعامل معها أكثر  مما يتعامل مع الأدب نفسه ، ويكيف الأدب حسب طبيعة تلك المفاهيم وتلك المناهج أكثر مما يكيفها حسب طبيعة الأدب نفسه ، متناسيا في ذلك المضامين الثقافية التي تحملها هذه المناهج ، والتي تتلاءم و البيئة الحضارية الغربية التي أفرزا ، فيحدث التنافر بين النص و المنهج فتغيب الدلالة وتطمس معالم النص ويسود الغموض ، وتغطية لهذا يلجأ الحداثي العربي سيرا على خطى النقاد الغربيين إلى استخدام الجداول والمنحنيات التي تزيد من غربة المنهج و فشله بل إنها أ ّ كدت حقيقة الاضطراب الفاضح لدى هؤلاء النقاد في استيعاب المنهج وأدواته ، كما ال  داعي إلى تلفيق المناهج « ال ّ لامنهج » يلجأ البعض من النقاد إلى ما يسميه بعض الدارسينother" -1-نقد التطبيقات العربية للمناهج النقدية الحديثة من خلال المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودةThesis