حاج حفصي, لحسنبن عيسى, توفيقدحمان, نورالدينبن عروج, فريد2018-09-262018-09-2625-06-2018http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5507تخصص: مدينة ونقل حضريحظي قطاع النقل الحضري خلال السنوات الأخيرة باهتمام متزايد من طرف الباحثين والمخططين، وذلك باعتباره أحد أهم قطاعات التنمية الشاملة، نظرا للدور الفعال والايجابي الذي يقوم به داخل النسيج الحضري للمدن، كما يعد أحد أهم الأسباب المحفزة على الاستقرار الحضري في كثير من مدن العالم، حيث يعتبر قطاع النقل الحضري من القطاعات الهامة والذي يلعب دورا أساسيا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والعمراني لكل دولة من الدول المتقدمة منها والنامية على حد سواء. وتتجلى الوظيفة الأساسية للنقل في كونه يشكل حلقة وصل بين البيت ومقر العمل والمدرسة أو الجامعة بالإضافة إلى رحلات التواصل الاجتماعي بين السكان والتسوق والتنزه وتأمين التنقل لمختلف التجهيزات العمومية ,فالمدن الكبرى تتميز بميزتين أساسيتين النسبة العالية لشبكة الطرق والتمركز المكثف للتجهيزات العمومية داخل مجالها العمراني فعلاقتهما علاقة طردية فكلما زاد عدد التجهيزات زادت نسبة الطرقات فكلاهما يوثر على الاخر من خلال تنقل الاشخاص والمركبات اليومية لمختلف التجهيزات العمومية. مدينة البويرة كغيرها من المدن الجزائرية التي تعاني من الازدحام المروري والصعوبة في الحركة خاصة في المحور قيد الدراسة الذي يشهد تمركز مكثف للتجهيزات والخدمات العمومية ويعود سبب اختيارنا لهذا المحور لتوفره على عدة تجهيزات عمومية ويشهد حركة تنقل كثيفة من داخل المدينة وخارجها ما زاد من الضغط على شبكة النقل والطرق الحضرية، هذا ما أدى إلى وجود تباين في سيولة الحركة داخل هذا المحور.سيولة الحركةالمجال الحضريمدينة البويرةأثر النقل الجماعي على سيولة الحركة داخل المجال الحضري – دراسة حالة مدينة البويرة -Thesis