/ بن معتوق منى, بولنوار إيمان2022-06-192022-06-192021-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/29644تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التحصيل الدراسي الجيدة وعوائقه بالنسبة لتلاميذ المرحلة الثانوية وسبل الرفع منها، لتحقيق اهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي وقمنا بتطبيق استمارة بحث تتكون من 40 بندا تمثل مهارات التحصيل والاستذكار على عينة متكونة من 50 تلميذا وتلميذة من مختلف الاطوار الدراسية بثانوية بعرير محمد العربي ببلدية عين الملح، وبعد تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أسفرت الدراسة على النتائج التالية: • وجود اختلاف في ترتيب مهارات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وهذا الاختلاف لصالح البعد الأول (الاتقان) • عدم وجود فروق ذات دلالة في مهارات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تبعا لمتغير الجنس • وجود فروق ذات دلالة في مهارات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير المستوى التعليميotherمهارات التحصيل، التحصيل الدراسي، معوقات التحصيل الدراسي.مهارات التحصيل الدراسي ومعوقاته لدى تلاميذ المرحلة الثانويةThesis