خوجة, المسعودد.بوساق, بدرالدين2023-10-232023-10-232023-06-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41171هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التكيف الدراسي لدى عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة ،و كذا معرفة إن كانت هناك فروق في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير (المستوى التعليمي ، مكان الإقامة ، السن) ،حيث تم استخدام استبيان التكيف الدراسي على عينة من طلبة قسم التربية البدنية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة تكونت من 25 طالب كعينة أساسية اختيروا بطريقة عشوائية طبقية ، كما انتهج الباحث المنهج الوصفي ،وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الآتية: طلبة قسم التربية البدنية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة كانوا من ذوي التكيف الدراسي المتوسط ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة قسم التربية البدنية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة تعزى لمتغير: المستوى التعليمي ( ليسانس /ماستر) ،مكان الإقامة ( إقامة جامعية / سكن عائلي) ،السن (أقل من 24 سنة، من 24- 30 سنة، اكبر من 30 سنة ). عنوان الدراسة : التكيف الدراسي لدى عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل بعض المتغيرات - دراسة ميدانية وصفية بقسم التربية البدنية - أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التكيف الدراسي لدى عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة ،و كذا معرفة إن كانت هناك فروق في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير (المستوى التعليمي ، مكان الإقامة ، السن) . التساؤل العام الدراسة : ما مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة ؟ التساؤلات الجزئية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى التعليمي ( ليسانس /ماستر) قسم التربية البدنية ؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير مكان الإقامة ( إقامة جامعية / سكن عائلي) ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير السن ) أقل من 24 سنة، من 24- 30 سنة، اكبر من 30 سنة( ؟ الفرضية العامة للدراسة : مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة متوسط . الفرضيات الجزئية 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى التعليمي ( ليسانس /ماستر) قسم التربية البدنية . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير مكان الإقامة ( إقامة جامعية / سكن عائلي) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة عينة الدراسة تعزى لمتغير السن ) أقل من 24 سنة، من 24- 30 سنة، اكبر من 30 سنة( المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان كأداة لجمع البيانات . الكلمات المفتاحية بالعربية: التكيف الدراسي ، طلبة قسم التربية البدنية ،معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية . جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: التكيف الدراسي . وتناول الفصل الثاني: طلبة قسم التربية البدنية . من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - طلبة قسم التربية البدنية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة كانوا من ذوي التكيف الدراسي المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة قسم التربية البدنية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة تعزى لمتغيرات المستوى التعليمي ( ليسانس /ماستر) ، مكان الإقامة ( إقامة جامعية / سكن عائلي) ، السن) أقل من 24 سنة، من 24- 30 سنة، اكبر من 30 سنة ). أهم التوصيات : - توفير المناخ الملائم لعمل الأستاذ من جهة ودراسة الطالب وتكيفه من جهة أخرى . - تحسين الجو الدراسي الذي يرغّب الطالب في الجامعة . - إدماج الطالب في المجتمع الجامعي ومساعدته على التكيف والتعبير عن حاجاته . - تشجيع النشاطات خارج إطار التدريس التي تدفع باتجاه التعاون بين الطلبة من جهة ،وبين الطلبة والأساتذة والإدارة من جهة أخرى ، فيسود مناخ اجتماعي ملائم يدفع الطالب باتجاه تكيف دراسي سليم . - تأمين البيئة الدراسية الملائمة من حيث الأدوات والتجهيزات والخدمات . - مساعدة الطالب على تعلم المهارات المختلفة مثل مهارات التواصل ،إدارة الوقت ،التفكير الناقد ، حل المشكلات ،التعاون والعمل ضمن فريق... وغيرها . Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: 0fbc72a43ef7 No. d 'registration : 21054101542 Searcher : khodja messaoud Publicly supported on :15/06/2023 Title of the thesis (dissertation): Academic adjustment among a sample of students from the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in light of some variables - A descriptive field study in the Department of Physical Education - Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: D/ boussag badreddine Lecturer Number of pages: 76 Option: School sports physical activity Summary: The study aimed to find out the level of academic adaptation among a sample of students from the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M'sila , As well as knowing if there are differences in the level of academic adaptation among the students of the study sample due to the variable (educational level, place of residence, age) , Where the academic adaptation questionnaire was used on a sample of students from the Department of Physical Education at the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M’sila, consisting of 25 students as a basic sample, who were chosen randomly and stratified, The researcher also followed the descriptive approach , The study concluded a set of the following results: The students of the Department of Physical Education at the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M'sila were of moderate academic adaptation, There are no statistically significant differences in the level of academic adaptation among students of the Department of Physical Education at the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M’sila due to the variable: Education level (Bachelor’s / Master’s), place of residence (university residence / family residence), age (less than 24 years, from 24-30 years, over 30 years). Title of the study: Study title : Academic adjustment among a sample of students from the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M'sila in the light of some variables . The purpose of the study : The study aimed to know the level of academic adaptation among a sample of students from the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M'sila, as well as to know whether there were differences in the level of academic adaptation among students of the study sample due to the variable (educational level, place of residence, age). Problem: What is the level of academic adaptation among the students of the study sample? Hypotheses: - The level of academic adaptation among the students of the study sample is average 1- There are no statistically significant differences in the level of academic adaptation among the students of the study sample due to the educational level variable (Bachelor's / Master's degree) in the Department of Physical Education. 2- There are no statistically significant differences in the level of academic adaptation among the students of the study sample due to the variable of place of residence (university residence / family residence). 3- There are no statistically significant differences in the level of academic adaptation among the students of the study sample due to the age variable (less than 24 years, from 24-30 years, over 30 years). Key words : Academic adaptation ، Students of the Department of Physical Education ، Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities. - The most important results achieved are: - The students of the Department of Physical Education at the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in M'sila were moderately adaptable to school . - There are no statistically significant differences in the level of academic adaptation among students of the Department of Physical Education at the Institute of Science and Techniques of Physical and Sports Activities in M'sila due to the educational level variables (Bachelor's / Master's) Place of residence (university residence / family residence), age (less than 24 years, from 24-30 years, over 30 years)التكيف الدراسيطلبة قسم التربية البدنيةمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيةالتكيف الدراسي لدى عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل بعض المتغيرات - دراسة ميدانية وصفية بقسم التربية البدنية -Thesis