كشيدة, ناديةبقاش, نورةبقاش, وسيلةبن شارف, نبيلة2021-10-212021-10-212021-06كلية العلوم الانسانية والاجتماعيةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27022تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين دافعية التعلم والتكيف الاجتماعي المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، تم استخدام المنهج الوصفي وتطبيق مقياس الدافعية للتعلم لصاحبيه (هيثم أحمد العلوان والدكتور خالد عبد الرحمان المعطيات) ومقياس التكيف الاجتماعي المدرسي لصاحبيه (هيثم سالم ببرس، علي محمد الصمادي) على عينة قوامها (61) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية،تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي تنبؤ ب (دافعية التعلم) في ضوء متغير التكيف الاجتماعي المدرسي لذوي صعوبات تعلم،وعلى أساس هذه النتيجة توجد علاقة بين المتغيرين المستقلين (دافعية التعلم والتكيف الاجتماعي المدرسي) والمتغير التابع (ذوي صعوبات تعلم)، ويمكننا استخلاص بأنها توجد علاقة ارتباطيه قوية.دافعية التعلم- التكيف – مرحلة الابتدائي- صعوبات التعلمالرسالة : دافعية التعلم وعلاقتها بالتكيف الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية - دراسة ميدانية ببعض مدارس الابتدائية لولاية المسيلةThesis