قيرش فاطمة, هني خديجة2019-10-062019-10-062012-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17409هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التكيف الأكاديمي لدى طلبة جامعة المسيلة في مدينة المسيلة وفقا لعينة عشوائية مكونة من 200 طالب . باستخدام المنهج الوصفي والاستبيان كأداة للدراسة الذي يتكون من 24 بند موزعة على المجالات التالية:تكيف الطلبة مع الأساتذة ،تكيف الطلبة مع الإدارة ،تكيف الطلبة مع البرنامج ،تكيف الطلبة مع النشاطات العلمية والبيداغوجية . انطلقت فرضيات الدراسة في التعرف على درجة التكيف الأكاديمي لدى طلبة جامعة المسيلة وهل تختلف باختلاف متغيرات الدراسة :الجنس،التخصص،محل الإقامة. وحاولنا الإجابة على فرضيات الدراسة بعد عرض نتائجها وتحليلها باستعمال الأساليب الإحصائية اللازمة وهي : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعمارية والتكرارات والنسب المئوية ، اختبار t- test . كانت ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن درجة التكيف الأكاديمي لدى طلبة جامعة المسيلة كانت متوسطة كما تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس او التخصص او محل الإقامة . وخلصت الدراسة إلى تطوير البيئة الجامعية وخلق جو تسوده أجواء الاستقرار النفسي والتواصل الإنساني بين مختلف الأطراف الفاعلة في هذه البيئةotherتكيف الطلبة مع الأساتذة ، تكيف الطلبة مع البرنامج ، مع النشاطات العلمية والبيداغوجيةمستوى التكيف الاكاديمي لدى طلبة جامعة المسيلة - دراسة ميدانية بجامعة المسيلةThesis