رشيد عساف, محمود عبد المجيد2021-10-042021-10-042021-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26769هدفت الدراسة إلى صياغة رؤية مقترحة لتنمية مهارات الحوار لدى الشباب الجامعي الفلسطيني كمدخل للحفاظ على الهوية الثقافية، وذلك من خلال توضيح الأسس الفلسفية للحوار الناجح والكشف عن ملامح الهوية الثقافية الفلسطينية وخصائصها. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على تحليل عناصر الأدب المتعلق بموضوع الدراسة، ومن ثم وضع الآليات المناسبة لتنمية مهارات الحوار، وقد أظهرت النتائج أن تكوين الهوية الثقافية الفلسطينية والحفاظ عليها عملية اجتماعية تعاني حالة من الضعف المجتمعي الناجم عن الانقسام الداخلي، والتناغم غير المتوافق بين الأحزاب، وأن الجامعة الفلسطينية من أولى المؤسسات المطالبة بتمثيل صوت الطلاب للفعل والمشاركة في بيئة القرار الجامعي من خلال الحوار. وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم العالي بمشروع وطني متخصص يسهم في تدريب الطلاب على ثقافة الحوار كمتطلب مجتمعي؛ لمواجهة بعض التحديات المجتمعية على المستوى المحلي والعالمي والتي تتطلب حوارا متبادلا بين أبناء الوطن الواحد مع بعضهم البعضرؤية مقترحة، مهارات الحوار، الهوية الثقافيةرؤية مقترحة لتنمية مهارات الحوار لدى الشباب الجامعي الفلسطيني كمدخل للحفاظ على الهوية الثقافيةArticle