إلياس, بوسام2019-05-132019-05-132018-09-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13950الملخص : -بالعربية- الفرضية العامة للدراسة : 1 – للنشاط البدني الرياضي تأثير في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين ذهنيا. الفرضيات الجزئية: 1 -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الممارسين و غير الممارسين للنشاط الرياضي في مستوى العدوانية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العدوانية تعزى لمتغير الجنس. أهداف الدراسة : تتجلى أهداف الدراسة المقدمة من طرف الطالب الباحث فيما يلي : - اظهار تأثير النشاط البدني الرياضي في التقليل من السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين ذهنيا - معرفة الفروق بين الممارسين و غير الممارسين للنشاط البدني الرياضي . - معرفة الفروق في مستوى العدوانية بين الاناث و الذكور.  عينة الدراسة : الأطفال المعاقين ذهنيا .  منهج الدراسة : المنهج الوصفي  أدوات الدراسة : الإستبيان توصيات واقتراحات : التركيزعلىالبرامجوالمناهجالتيتقومبتعديلسلوكاتهذهالفئة. التركيزعلىالقيامبندواتودوراتتدريبيةخاصةبهذهالفئة. التركيزعلىالاستراتيجياتذاتالصلةبتقبلالفرد المعاق و التعايش معه . القيامببرنامجتربويمبنيعلىأسسمنهجيةلدراسةالحالةالنفسيةوالاجتماعية. أهميةالنظرإلىالإرشادالاجتماعيعلىانهجزءهاملرفعمعنوياتأطفال هذه الشريحة . جاءهذاالبحثفيفصلين: الفصل الأول: الاطار النظري الفصل الثاني: الاطار التطبيقي النتائج المتوصل إليها : للنشاط البدني الرياضي تأثير في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين ذهنيا. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الممارسين و غير الممارسين للنشاط الرياضي في مستوى العدوانية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العدوانية تعزى لمتغير الجنس.النشاط البدنيالسلوك العدوانيللأطفال المتخلفين ذهنياإعاقة ذهنيةالنشاطالبدنيالرياضيوتأثيرهفيالتقليلمنالسلوكالعدوانيللأطفالالمتخلفينذهنيا إعاقةذهنيةبسيطة(9- 12سنة) "دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي " بليمور-الشانية -ولاية برج بوعريريجThesis